مجتمع

تعليق احتجاجات تجار السراغنة بعد الاستجابة لمطالبهم

علمت جريدة “العمق”، أن التجار والمهنيين علقوا احتجاجاتهم اليومية بعد موافقة السلطات المختصة في تدبير جائحة كورونا بإقليم قلعة السراغنة  على تمديد فتح المحلات التجارية والمهنية بالمدينة إلى الساعة العاشرة ليلا، مشددة على ضرورة احترام التدابير الاحترازية من نظافة اليدين والتعقيم وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

وأبرزت مصادر أن القرار توصل إليه، بعد اجتماع لجنة اليقطة هذا اليوم، والاتفاق على هذا التوقيت بدل الثامنة الذي اقترحته السلطة المحلية والحادية عشرة ليلا التي تشبث به بعض التجار والمهنيين.

وكان التجار والمهنيون قد نظموا مسيرات يومية منذ الأسبوع الماضي، عبروا فيها عن رفضهم لقرارات السلطات القاضي بإغلاق محلاتهم في وقت مبكر، منددين بما سموه سن سياسية الآذان الصماء، ومنبهين إلى الآثار الاقتصادية الوخيمة لقرارات السلطة المحلية.

ويقول هؤلاء المحتجون والمتضررون إن الحالة الوبائية بالمدينة لا تقتضي كل هذا التشدد في فرض توقيت الساعة السادسة وبعدها الثامنة، مشيرين إلى أن مدن مجاورة مثل مراكش تبنت توقيتا متأخرا للسماح بالترويج الاقتصادي، ومساعدة التجار من الخروج من أزمتهم التي طالت بسبب الحجر الصحي المفروض منذ مارس إلى حين تخفيفه قبل أسابيع.

وتعاني الساكنة المرتبطة بالعالم القروي كثيرا من سنة فلاحية قاسية، إضافة إلى انخفاض تحويلات الأبناء المهاجرين، حيث توجد جالية مهمة في كل من فرنسا وإيطاليا وغيرهما.

وعمل المجلس الجماعي على فتح السوق الأسبوعي، في حين ينتظر عدد من الفلاحين فتح الأسواق الخاصة بغلة الزيتون لإنقاذ موسمهم الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *