استمرار المظاهرات المطالبة برحيل السيسي.. مصريون يحرقون صوره وسقوط 3 قتلى (فيديو)

استمرار المظاهرات المطالبة برحيل السيسي.. مصريون يحرقون صوره وسقوط 3 قتلى (فيديو)

26 سبتمبر 2020 - 16:40

تواصلت المظاهرات المناهضة للرئيس الانقلابي عبد الفتاح السيسي، في عدة مدن ومحافظات مصرية، لليوم السادس على التوالي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية بالبلد وهدم منازل المواطنين، فيما أعلنت المعارضة عن سقوط 3 قتلى واعتقال المئات من المحتجين.

ورفع المتظاهرون في محافظات الجيزة والمنيا وقِنا والأُقصُر والفيوم ودُمياط والإسماعيلية، أمس الجمعة، شعارات تدعو إلى رحيل السيسي، وقاموا بتمزيق وحرق صوره ودهسها بالأقدام، وذلك على غرار المشهد الشهير بتمزيق صور الرئيس المخلوع حسني مبارك في مظاهرات الربيع العربي.

وقال ناشطون وإعلاميون، معارضون مصريون، إن 3 محتجين قتلوا، أمس الجمعة، خلال تفريق الشرطة مظاهرة ليلية ضد رئيس الجمهورية، في محافظة الجيزة غرب القاهرة، ولم تؤكد السلطات أو تنفي ذلك على الفور، مشيرين إلى أن قوات الأمن عشرات المتظاهرين في محافظات عدة.

ونشرت فضائية “وطن” المعارضة، التي تبث من الخارج، أسماء القتلى الثلاثة، وهم:سامي وجدي سيد بشير (25 عاما)، ورضا محمد حامد (22 عاما)، ومحمد ناصر حمدي إسماعيل (13 عاما)، فيما لم يتسن الحصول على أسماء المصابين.

إلى ذلك، قال المقاول المناهض للسيسي، محمد علي، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “رغم سلمية المظاهرات، الداخلية قتلت 3 في العياط”، فيما علق الفنان المصري المعارض، هشام عبد الله، على واقعة تمزيق صورة السيسي، بالقول: “سيذكر التاريخ أنه لم يُهن ديكتاتور كما أُهين هذا القزم، حتى الأطفال يحتقرونه”.

ورصدت 3 منظمات حقوقية، 400 حالة اعتقال تعسفي لمحتجين بينهم أطفال، عُـرِض بعضهم على نيابة أمن الدولة بتهم التظاهر بدون تصريح، كاشفة أن الأجهزة الأمنية أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على بعض التجمعات السلمية.

وتصدر هاشتاغ “#جمعة_الغضب_25 سبتمبر”، و”#ارحل يا_سيسي”، قائمة الأعلى تداولا في مصر على مواقع التواصل، إذ تفاعل معه مصريون بعشرات آلاف التغريدات، بينما كثفت قوات الأمن وجودها في الشوارع والميادين، وسط حملة اعتقالات عشوائية وتفتيش الهواتف النقالة للمارة.

بالمقابل، دعا جامع الأزهر الشعب المصري للوقوف ضد “محاولات زعزعة الاستقرار في البلاد”، مشيرا إلى أنه “يتابع عن كثب الحركات الهدامة الهادفة إلى زعزعة الاستقرار، والإخلال بالنظام العام، والتي تسعى للنيل من أمن مصر، ونشر الفوضى، وتعطيل عجلة التنمية والاستثمار”.

ودافع الأهر عن السيسي مشيدا بما قدمه “من مشروعات تنموية مختلفة على أرض الواقع مؤشر واضح في سير مصر نحو الاتجاه الصحيح الذي سوف يؤتي ثماره في القريب العاجل بإذن الله على كافة الأصعدة”، وفق تعبير بيان له.

https://web.facebook.com/watch/?v=2836993949876346&extid=r6mepvJomu4J22Bg

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بسبب جدل الرسومات المسيئة للرسول .. دولة تستدعي سفيرها من فرنسا

كان بماثبة ظله .. وفاة عزت الدوري نائب صدام حسين

بعد دعوة خارجيته إيقاف المقاطعة.. ماكرون مغرِّدا بالعربية: لا شيء يجعلنا نتراجع أبدا

تابعنا على