مجتمع

مراكش .. انطلاق برنامج “حكايات شهرزاد” لتأهيل فتيات في فن الحكي (فيديو)

أقيمت اليوم الأحد صباحا بمراكش، وبعد الزوال بتحناوت إقليم الحوز ، أولى ورشات برنامج “حكايات شهرزاد”، الذي يروم تشجيع الفتيات على إحياء هذا الفن الشعبي الأصيل وتوظيفه في خدمة قيم المساواة والحس النقدي.

وقال هشام حذيفة منسق البرنامج لجريدة العمق إن هدف الورشة هو تمكين الفتيات من 19 و26 سنة من مناقشة مواضيع تتعلق بهن وبحياتهن اليومية وغرس قيم المساواة، وتحسين قدراتهن، واكتساب الثقة بالنفس، وأيضا السعي لتكوينهن في مجال الحكي والحكاية.

بدورها أكدت الأستاذة والحكواتية لطيفة حمود لجريدة العق أن فن الحكي يعتبر أحد المكونات الثقافية الوطنية، وهو قادر على  تكوين شابات قادرات على التأثير في محيطهن عبر امتلاك مهارات الحكي والإلقاء، وإحياء الموروث الثقافي الشعبي من خلال توظيف الحكاية الشعبية المغربية.

وأضافت أن من خلال حكاية “سبع فرحات وسبع قرحات” التي قدمتها في الورشة، يمكن طرح أفكار وتصورات حول المجتمع المغربي وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول أدوار المرأة في المجتمع.

وقالت حليمة أولامي رئيس جمعية الأمان للمرأة والطفل بسيدي يوسف بن علي إن تنشيط الورشة عبر استعمال آلية الحكاية، يروم تمكين الفتيات من فهم قيم المساواة، وإظهار قدراتهن، وأن المرأة من حقها الولوج إلى جميع المجالات دون الإحساس بالدونية أو النقص، وتأهيلهن لتمرير  القيم الإنسانية النبيلة إلى نظيراتهن.

وأكدت الشابة إلهام 25 سنة لجريدة العمق أن الورشة التكوينية تروم غرس قيم المساواة في تربية الأطفال من الجنسين، مبرزة أن لكل واحد منا أنثى أو ذكر له حلم يجب أن يسعى لتحقيقه، وامتلاك الصفات الإيجابية لتحقيق طموحاته.

ويشارك في تنظيم ورشات هذا الملتقى الثقافي، الذي ينظم على مدى ثلاثة أشهر، عدد من الجمعيات المحلية، كجمعية الأمان للمرأة والطفل بمراكش، وجمعية إفولكيوإ بتحناوت. هذا البرنامج، الذي انطلق في شمال المغرب في دورتين ما بين سنة 2018 و2020، نقل وجهته نحو جنوب المملكة لبدء فعالياته بمراكش وتحناوت و بني ملال وافورار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *