مجتمع

داء السعار.. المغرب يسجل 18 إصابة سنويا ووزارة الصحة تقدم 5 نصائح للمواطنين

كشفت وزارة الصحة، أن المجهودات المبذولة لمحاربة داء السعار، في إطار البرنامج الوطني الذي انطلق منذ سنة 1986، مكن المغرب من خفض عدد حالات الإصابة بالداء من 31 حالة سنة 2007، إلى متوسط سنوي يبلغ 18 حالة خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، بمناسبة اليوم العالمي لداء السعار الذي يصادف الـ28 من شهر شتنبر من كل عام، أنه يتم تلقيح ما متوسطه 65.000 مغربيا سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات، لاسيما الكلاب الضالة وكذلك القطط في بعض الأحيان.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه مناسبة لتسليط الأضواء على خطورة هذا المرض وسبل الوقاية منه والحد من انتشاره، خاصة بمكافحته في مستودعاته الحيوانية، لافتة إلى أن المنظمة العالمية للصحة تشير إلى أنّ داء الكلب يودي بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص كل سنة، تتسبّب الكلاب في وقوع 99% منها.

وأضاف البلاغ، أن داء السعار أو ما يعرف بالمغرب باسم “الجهل”، هو مرض فيروسي خطير يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش.

وشددت على أنه يمكن أن ينتقل إلى الإنسنن رغم توفر لقاحات مأمونة وناجعة يتعين على الأشخاص الذين تعرّضوا لحيوانات ثبت أو اشتبه في إصابتها بهذا الداء، الاستفادة منها على وجه السرعة لتفادي الإصابة بهذا الداء، الذي يصبح قاتلا بمجرد بداية ظهور الأعراض.

وللحد من هذا المرض الفتاك وبالإضافة إلى تلقيح الكلاب المملوكة، يقول البلاغ، “يبقى التقليل من عدد الكلاب الضالة التي تلعب دورا أساسيا في نقل هذا الداء، وكذا تلقيح الإنسان بعد تعرضه للحيوانات المشتبه إصابتها به من أهم ركائز البرنامج الوطني لمحاربة داء السعار الذي تنهجه وزارة الصحة بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة”.

ولفتت الوزارة إلى أنها عمدت مع وزارة والداخلية، إلى إبرام اتفاقية شراكة تهدف إلى تقريب الخدمات الوقائية من المواطنات والمواطنين وذلك بإدراج هذه الخدمات في المراكز الصحية المعينة لهذا الغرض، كما قامت وزارة الصحة بمراجعة مسطرة التكفل العلاجي الوقائي وشرعت في تكوين مهنيي الصحة بخصوصها.

وقدمت وزارة الصحة 5 نصائح للمواطنين بخصوص هذا الداء، أولها تجنب الاحتكاك مع الحيوانات المجهولة المصدر خاصة الكلاب والقطط، ثم توجيه النصح للأطفال بعدم اللعب مع الحيوانات غير المعروفة، حتى ولو كانت لطيفة مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش تعرضوا له ولو كان بسيطا.

وفي حالة التعرض للخدش أو العض من طرف حيوان، دعت الوزارة إلى غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، ثم التوجه لأقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض بالإضافة إلى المصل إذا اقتضى الحال ذلك، مع عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح البيطرية عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *