عبد العالي الغاوي أدب وفنون

الغاوي يكشف لـ”العمق” مصير حصته من الدعم .. ويصرح: استفدت لأول مرة

30 سبتمبر 2020 - 16:45

قال الفنان عبد العالي الغاوي، إنه استفاد لأول من الدعم الذي تخصصه وزارة الثقافة للمشاريع الفنية المغربية منذ بداية هذا المشروع قبل 11 عاما.

وأضاف الغاوي في تصريح لجريدة “العمق”، أن وزارة الثقافة منذ عام 2008 وهي تدعم الأغنية المغربية والمسرح الوطني والسينما، مستغربا من التركيز على دعم المشاريع الغنائية وعدم التساؤل أو إثارة ضجة حول مجال السينما الذي يُدعم بـ5 ملايير، والمسرح الذي يأخذ نفس المبلغ الذي يأخذه مجال الغناء.

وأوضح المغني المغربي، أن حصته من الدعم المقدرة في 18 مليون سنتيم، لا تعني أنها خُصصت له شخصيا، وإنما سيتم توزيعها على الملحن، وكاتب الكلمات، والمشرف على التوزيع، بالإضافة إلى تكاليف الأستوديو.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن الدعم لم يقدم بشكل عشوائي، وإنما قامت وزارة الثقافة بتجهيز دفتر تحملات طالبت فيه بالعديد من الشروط منها أوراق إدارية، بالإضافة إلى العمل الفني، من أجل قبول المشروع ودعمه بنسبة 60 بالمائة فقط، ليتكفل الفنان 40 بالمائة المتبقية.

واعتبر الغاوي، أن الضجة التي رافقت إعلان أسماء المستفيدين هذا العام من الدعم جاءت بسبب جائحة كورونا التي شلت القطاع الفني وأوقفت عمل الفنانين لعدة أشهر، ولأن أغلبهم كان ينتظر من وزارة الثقافة أن تقدم لهم دعما لتجاوز الجائحة قبل أن يتفاجأوا بالعكس.

وعن غضب العديد من زملائه الفنانين بعد الإعلان عن المستفيدين، قال عبد العالي الغاوي، إنه يتفق معهم في مسألة تكرار استفادة بعض الوجوه من الدعم بشكل سنوي، مؤكدا على أنه استفاد منه لأول مرة.

وفسر الغاوي، الجدل المستعر حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي حول قضية الدعم، بأنه صراع بين النقابات، مشيرا إلى أن بعض الأطراف عندما ترى أسماء من نقابات أخرى استفادت، فإنها تنتقد ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن بعض الأسماء استفادت منه لعدة سنوات، وخرجت هذا العام لتنتقده بسبب عدم استفادتها منه.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علي ناصري منذ سنة واحدة

و كيف ركب الطفل المسمى الابيض على ما اعتقد مشروعه الفني و ما هي الاجراءات التي قام بها حتى تم قبول طلبه للاستفاذة من الدعم ، اعتقد انها مجرد خزعبلات و الضحك على الدقون فقط . و المهم من هذا كله ، فالشعب المغربي لن يصدق انه تم وضع مشاريع فنية و التي تطلبت اعداد وثائق من اجل الحصول على دعم ، انها تذكرني بقصة البنك الدي سرق بالكامل حيث تبين للصوص انهم حصلوا على مبلغ 60 مليون (مثلا) لكن الاعلان عن المبلغ المسروق كان 200 مليون ، ادا فان 140 مليون تمت سرقتها من طرف مدير البنك و اعوانه و ان الاوان لاضافتها الى ما تم سرقه اللصوص .. وينطبق المثل على هذه الوزيعة فما اكثر ما تم وضعه في جيوب من وزعها .

عبد الرحيم منذ سنة واحدة

تحية تقدير وإجلال للفنانين نعمان لحلول و سعيد مسكر

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

الممثل الإسباني لويس فيرنانديز: أنا صديق للمغرب وشرف لي حضور مهرجان الأرز(فيديو)

أدب وفنون

مهرجان الأرز العالمي يجمع ممثلين مغاربة وأجانب بإفران (فيديو)

أدب وفنون

عكرود: العنف ضد النساء ظاهرة غير طبيعية لا يجب التطبيع معها

تابعنا على