سياسة

بنشماس يحمل بنكيران مسؤولية “عطالة” مجلس المستشارين

حمل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، في الخطاب الذي ألقاه أمس الخميس بمناسبة اختتام دورة أكتوبر، للسنة التشريعية الحالية، مسؤولية حالة “العطالة” التي عاشها مجلس المستشارين، لرئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران.

وقال بنشماس، إن الحكومة لم تستجب لطلب المجلس في أن يمارس صلاحياته الدستورية في مجال الرقابة على العمل الحكومي من خلال الجلسة الأسبوعية وفي حدود المهام الموكولة لحكومة تصريف الأعمال لاسيما وأن الساحة الوطنية عرفت أحداثا على قدر كبير من الأهمية تستدعي تفاعل البرلمان معها.

وأضاف رئيس مجلس المستشارين، في خطابه، أن الحكومة استندت في قرار عدم الاستجابة لطلب المجلس إلى القانون التنظيمي الخاص بتنظيم وتيسير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها وفق تأويل خاص للفصل 37 منه.

وأوضح المتحدث ذاته، أن المجلس تحمل مسؤوليته، وأصدر بلاغا بهذا الصدد يشرح فيه حيثيات الموقف ويخلي مسؤوليته من أي تعثر في ممارسة دوره الرقابي والتشريعي، مضيفا أن المكتب واصل اجتماعاته الأسبوعية للتداول في مختلف القضايا المندرجة في مجالات اختصاصاته وكذا اللقاءات التنسيقية مع رؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية ورؤساء اللجان الدائمة للتشاور حول القضايا ذات الأولوية في تدبير المؤسسة.

وأضاف رئيس الغرفة الثانية بالبرلمان عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن مجلس المستشارين لم يستسلم لوضعية الجمود الاضطراري، بل بادر إلى تفعيل دينامية متجددة ونشيطة همت جميع مناحي الاشتغال في مجال اختصاصاته.