سياسة

بلفقيه يدعو إلى احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المصوتين

دعا القيادي السابق في حزب الأصالة والمعاصرة، سمير بلفقيه، إلى احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المصوتين، بدل الأصوات الصحيحة فقط.

وعبر بلفقيه، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، عن رفضه لمقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين.

وكتب: “أنا شخصيا أميل الى احتساب الأصوات المعبر عنها وليس فقط الأصوات الصحيحة، لأن حتى الأصوات الملغاة هي في حد ذاتها تعبير عن موقف انتخابي ومحسوبة من الناحية السياسية”.

وأوضح “إذا تم احتساب القاسم الانتخابي على أساس احتساب عدد المسجلين، فإن نفس القاعدة ستطبق على احتساب العتبة”، في إشارة إلى احتساب العتبة أيضا على أساس المسجلين.

واسترسل “هذه العتبة سترتفع بشكل صاروخي وعليه تسقط أغلب اللوائح وستبقى فقط لائحة أو اثنتين أو ثلاثة في أقصى الحالات، أي أن هذه القاعدة ستخدم حزبا بعينه أكثر من آي حزب آخر”.

وأورد بلفقيه: “مثالا لدائرة انتخابية عدد تضم 100 ألف مسجل، صوت منهم 30 ألفا”، موضحا “في هذه الحالة، العتبة (3%) ستصير 3000 بدل 900 حسب النظام الانتخابي الحالي”.

واستنتج: “إذن فكل اللوائح التي تحصل على أقل من 900 صوت أو بين 3000 و900، ستلغى مباشرة بعد أن كانت ستحسب”. وتابع “أما فيما يتعلق باللائحة الوطنية، فحدث ولا حرج.. ستتوزع بين حزبين أو ثلاتة”.

يشار إلى أن قضية احتساب القاسم الانتخابي أثارت خلافا بين عدد جل الأحزاب من جهة وحزب العدالة والتنمية من جهة أخرى، حيث يتشبث الأخير باحتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد الأصوات الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *