مجتمع

بدعم أمريكي.. توزيع معدات لتجهيز مختبرات 90 مؤسسة تعليمية بثلاثة جهات

البرمجة والابتكار التكنولوجي

احتضنت ثانوية الأطلس الإعدادية بمراكش، أمس الجمعة، حفل توزيع معدات ديداكتيكية وروبوتات على 90 مؤسسة تعليمية تمثل ثلاث جهات مغربية، في إطار مشروع تعاون بين الحكومة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في هيئة “تحدي الألفية”.

وتتوزع المؤسسات المستفيدة من الدعم الذي خصص له غلاف مالي يناهز 2,7 مليون دولار، على كل من جهات، مراكش آسفي، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة.

وستخصص التجهيزات والمعدات المسلمة للمؤسسات التعليمية من أجل تجهيز مختبرات علوم الحياة والأرض والفيزياء والكيمياء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الموجهة للتعليم، بالإضافة إلى القاعات متعددة الوسائط والفصول الدراسية.

كما تهدف المبادرة إلى تشجيع ممارسات تربوية مبتكرة لتجويد تعليم المواد العلمية، وتقوية قدرات التلاميذ والتلميذات على الابتكار، خاصة في مجالي البرمجة والروبوتات.

وستهم عملية التجهيز، التي أعطيت انطلاقتها على مستوى جهة مراكش آسفي، تسليم 200 جهاز “أردوينو” ARDUINO للتحكم الرقمي والروبوتي و40 باقة روبوتية تجريبية، تتكون كل واحدة منها من 3 روبوتات وحقيبة تحتوي على 20 وحدة تكميلية.

وتخصص هذه المعدات، التي سيستفيد منها سنويا 17 ألف تلميذ وتلميذة، حصريا لـ 20 مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي موزعة على عمالة مراكش وأقاليم شيشاوة والصويرة وآسفي.

وبعد تسليم هذه المعدات الروبوتية، يرتقب أن يشهد شهر نونبر 2020 انطلاق عملية توريد وتوزيع وتركيب وتشغيل معدات ديداكتيكية، على أن يتم مواكبة هذه العملية بتنظيم دورات تكوينية لفائدة أطر تربوية لضمان استخدام أمثل للمعدات المسلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *