مجتمع

بعد الحكم عليه بـ20 ألف درهم عن كل ساعة تأخير.. أستاذ بأكادير يكشف للعمق تفاصيل القضية

كشف أحد الأستاذين المحكوم عليهما من طرف الحكمة الإدارية لأكادير، أمس الجمعة، بالتسليم الفوري للنقط الخاصة بمادة الفيزياء، ونقط نهاية تدريب الطلبة في مادة الهندسة المدنية، لإدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة أكادير، وأدائهما مبلغ 20 ألف درهم عن كل ساعة تأخير، عن مجموعة من الحيثيات التي رافقت النطق بالحكم، كما طالبا من وزير التعليم العالي بالتدخل.

وقال هشام مفتاح أحد الأستاذين المعنيين بالحكم: “لن نجرح القضاء ولن ننقض الحكم، ولكن سنبين حيثيات القضية، فصبيحة يوم الإثنين 5 أكتوبر كانت لدينا مداولات ديبلوم سلك المهندس، مسلك البناء والأشغال العمومية، وحضرتها بصفتي عضو لجنة المداولات، وطلبنا من رئيس اللجنة أن نفتح النقاش بخصوص مادة تم تدريسها في الفصل الخامس”.

وتابع في اتصال هاتفي لجريدة “العمق”: “وجدنا أنها لا توجد في الملف الوصفي للمسلك، وطالبنا منه أن نناقش الوضوع قبل مداولات الديبلوم ورفض الأمر، بذريعة أن مداولات الفصل الخامس تمت في وقت سابق، ورفض المسؤول النقاش رفضا قاطعا، ووقعت مزايدات في الكلام، لينسحب في الاجتماع ويرفع الجلسة”.

ومساء نفس اليوم، يضيف المتحدث، “حضرت مداولات السنة الثانية من السنتين التحضيريتين، ووجدنا مجموعة من الطلبة، تم تسجيلهم في السنة الثانية غير مستوفين لشروط التسجيل في السنة الثانية، وأولها ضرورة حصولهم على معدل لايقل على 10/20، وطالبنا بفتح نقاش في هذا الموضوع، لينسحب رئيس الجلسة من جديد”.

وأضاف: “أمام إيمانننا بضرورة حماية مصلحة الطلبة، مباشرة بعد رفع أشغال المداولات، وصبيحة يوم الثلاثاء 6 أكتوبر، راسالنا رئيس الجامعة وشرحنا له جميع الحيثيات، وأخبرناه بأن المدير انسحب من المداولات، وبالنظر لصفته القانونية، قمنا بوضع النقط عنده”.

وأردف بالقول: “يوم الأربعاء مساء تفاجأنا بمفوض قضائي، وبيده استدعاء لحضور جلسة استعجالية بالمحكمة الإدارية، وحين حضرنا الجلسة شرحنا للقاضي موقفنا، وتفاجأنا بالحكم علينا بتسليم النقط فورا، وهي أصلا في مكتب رئيس الجامعة، وهذا الحكم نحترمه، ولكن طبعا ستكون تبعاته مكلفة جدا على الاستاذ الجامعي”.

وتساءل قائلا: “لماذا تلجأ إدارة المدرسة للقضاء الإداري في كل مرة، بالرغم من أن قانون الوظيفة العمومية، يمكنها من سلك طرق أخرى لمعالجة مثل هذه الأمور، وأولها استدعاء الأستاذ المعني للمجلس التأديبي، وسلك طرق حددها المشرع عوض اللجوء إلى المحاكم”.

وكانت المحكمة الإدارية بأكادير، قد قضت أمس الجمعة، على أستاذين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة أكادير، بالتسليم الفوري للنقط الخاصة بمادة الفيزياء، ونقط نهاية تدريب الطلبة في مادة الهندسة المدنية، لإدارة المؤسسة، وقضت بأدائهما مبلغ 20 ألف درهم عن كل ساعة تأخير.

وحسب منطوق الحكم المنشور بالموقع الرسمي للمحكمة الإدارية، فالحكم يشمله النفاذ المعجل بقوة القانون، ويتعين على الأستاذين تسليم النقط، بمجرد توصلهما بإشعار الحكم، تحت طائلة غرامة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *