أخبار الساعة، مجتمع

نقابة الزاير تحذر الحكومة من إغلاق المقاولات وتسريح العمال وتدعو لتفعيل الحوار الاجتماعي

دعا المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحكومة إلى تحمل كامل مسؤوليتها في معالجة النزاعات الاجتماعية، وإيقاف مسلسل التسريحات الفردية والجماعية للعمال، وفرض احترام مدونة الشغل، وجعل إنعاش الاقتصاد الوطني سبيلا لخلق فرص الشغل خصوصا أمام الارتفاع الخطير لمعدل البطالة.

وطالبت النقابة المذكورة، في بلاغ لها،  بتفعيل الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف، والإشراك الفعلي في كل الأوراش والمشاريع المتعلقة بالحماية الاجتماعية ومستقبل القطاع العام، ومشروع القانون المالي 2021، وكل القوانين ذات الطابع الاجتماعي، داعيةً إلى تفعيل عمل المؤسسات مثل المجلس الأعلى للوظيفة العمومية الذي تم تعطيله لمدة طويلة.

ونبه البلاغ ذاته، الذي توصلت العمق بنسخة منه، إلى خطورة تفاقم الوضع الوبائي بالبلاد في ظل غياب رؤية واضحة للتعامل مع انتشار الجائحة، خصوصا مع بداية مرحلة الأنفلوانزا الموسمية.

على صعيد آخر، دعا المصدر عينه، المناضلات والمناضلين الكونفدراليين الى المشاركة بكثافة في الوقفات الاحتجاجية التي قررتها الجبهة الاجتماعية المغربية في كل المناطق في اليوم العالمي للقضاء على الفقر يوم السبت 17 أكتوبر 2020.

وأعلن التنظيم النقابي، دعمه كافة القطاعات الكونفدرالية والاتحادات الكونفدرالية المحلية التي تخوض معارك نضالية دفاعا عن حقوق ومكتسبات الشغيلة :(مستخدمي الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، مهنيو النقل الطرقي، النقابة الوطنية للتشغيل ومفتشو الشغل).

من جهة أخرى، جددت الهيئة النقابية نفسها، دعمها لحق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة على كامل ترابه وعاصمتها القدس، مطالبةً بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، ويدعم البرنامج النضالي الذي سطرته مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *