في اليوم العالمي ضد الفقر ...حقوقيون يحتجون بخنيفرة (صور)

في اليوم العالمي ضد الفقر ...حقوقيون يحتجون بخنيفرة (صور)

18 أكتوبر 2020 - 10:35

نظم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، وقفة احتجاجية، بساحة 20 غشت بخنيفرة، مساء أمس السبت، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الفقر الذي يصادف 17 من أكتوبر.

المحتجون رافعوا لافتات، ورددوا شعارات من قبيل، "المشاكل قائمة... والدولة نائمة"، " الحكومات مشات وجات..والحالة هي هي"، " عيتونا بالشعارات ..ولاد الشعب الضحية"،" وعلاش جينا واحتجينا..حقوقنا لي بغينا".

الوقفة التي استمرت قرابة ساعة ونصف من الزمن، عرفت حضور نوعي للنساء، ويعود السبب للمعاناة المضاعفة والاستغلال المكثف الذي يتعرضن له خصوصاً وأن النساء شكلن حزام المواجهة المباشرة مع كل سياسات التجويع والتفقير التي عمقها كوفيد19 أكثر وزاد من شراستها، وفق تعبيرهن.

وفي هذا الإطار، قال عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كبير قاشا،" إن هذه الوقفة تأتي بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفقر والذي يصادف 17 أكتوبر 2020 من كل سنة، وقد رفعت فيها شعارات تدين التضييق على الحق في التعبير والتحرش بنشطاء حقوق الانسان بخنيفرة وفتح تحقيقات معهم على خلفية نشاطهم الحقوقي وكذا بالصحافة والصحافيين، وللمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وكل معتقلي الرأي والتعبير".

وأشار الفاعل الحقوقي،" أن هذه الوقفة  تخللتها كلمات لضحايا بعض الخروقات الفظيعة، ومنهم مرضى القصور الكلوي والذين لازالت مطالبهم تراوح مكانها ومنها توفير طبيب كلى بمركز تصفية الدم وتقني متخصص في أجهزة التصفية وافتحاص مالية الجمعية، ونقابة عمال شركة حافلات الكرامة بخنيفرة ضحايا الطرد التعسفي، كما عرفت الوقفة أيضا إلقاء كلمة باسم الجمعية تشخص الوضع بالاقليم وكلمة المكتب المركزي للجمعية ومطالبها".

وأضاف المتحدث ذاته، أن " الوقفة عرفت انزالا أمنيا كثيفا ومشاركة وازنة للساكنة التي كانت تتفاعل مع كلمات الجمعية وشعاراتها بالتصفيق والتعبير عن حجم ما يعانونه و يئنون تحت وطأته".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جهة فاس مكناس تسجل 49 حالة مؤكدة بكورونا

شرطة طنجة تعثر على طفل من الجديدة اختفى في ظروف “مشكوك فيها”

شرطة فاس تعتقل أحد أفراد شبكة إجرامية في تهريب المخدرات

تابعنا على