اقتصاد

كورونا ترخي بظلالها على صناعة الطيران بالمغرب.. تراجع في رقم المعاملات وتوقف للعاملين

أرخت الأزمة التي خلفها فيروس كورونا بظلالها على قطاع صناعة الطيران بالمغرب، الأخير الذي تأثر من ارتدادات الأزمة التي عصفت بالقطاع.

وحسب التقرير المالي والاقتصادي المدرج في مشروع قانون المالية لسنة 2021، فقد سجل القطاع تراجعا في رقم معاملاته وكذا في عدد عماله خلال شهر مارس من السنة الجارية بنسب 25 في المائة و48.05 في المائة على التوالي، وفقا لنتائج البحث الميداني الذي أجراه الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأوضح التقرير، أن بطء نشاط القطاع انعكس على حجم الواردات والتي تراجعت بنسبة 48 في المائة في متم غشت من السنة الجارية، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

كما انخفضت صادرات منظومة صناعة الطيران بنسبة 23.8 في المائة خلال الـ8 أشهر الأولى من 2020، مع تسجيل تراجع كبير بلغ 51 في المائة خلال شهر يوليوز.

ورصد التقرير، توقف العديد من العاملين بالقطاع عن العمل وفقا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بنسبة 13 في المائة و22.4 في المائة في أبريل وماي، لتستقر عند 22 في المائة في يونينو.

وقال التقرير، إن قطاع صناعة الطيران أمام خطر أزمة طويلة الأمد، مشيرا إلى أنه تعرض لصدمة قوية ناتجة عن الأزمة الصحية غداة إغلاق الحدود بين الدول للحد من سرعة انتشار الوباء، وموضحا أن التوقف شبه التام للنقل الجوي أدى إلى انخفاض نقل المسافرين بـ98 في المائة، وبالتالي إلى تدهور الوضعية المالية لشركات الطيران، حيث اضطرت الأخيرة إلى تأجيل أو إلغاء طلبياتها لشراء الطائرات وفي المقابل قام أهم مصنعي الطائرات بتبني خطط تقليص الإنتاج وعدد العاملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *