للمحافظة على الأراضي السلالية .. تأسيس جمعية عين الشعير بجهة الشرق

للمحافظة على الأراضي السلالية .. تأسيس جمعية عين الشعير بجهة الشرق

22 أكتوبر 2020 - 19:32

جرى يوم الأحد الماضي، الإعلان عن تأسيس جمعية “عين الشعير للتنمية، والمحافظة على الأراضي السلالية”، خلال لقاء، نُظم بحضور عدد من أعضاء الجمعية، وبعض فعاليات المجتمع المدني.

تأتي هذه الخطوة، سعيا لإغناء العمل الجمعوي بجهة الشرق، وبمنطقة عين الشعير، إقليم فجيج تحديدا.

وتهدف الجمعية حسب بلاغ لها توصل موقع “العمق” بنسخة منه، إلى الحفاظ على الأراضي السلالية باعتبارها خزانا للثروة، ومصدرها ومحركا للتنمية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات للعائلات المعوزة، والمحتاجة في وقت الأزمات مع المساهمة في الإدماج الاقتصادي، والاجتماعي للشباب، والنساء، والأشخاص في وضعية إعاقة.

الجمعية تتطلع أيضا، إلى خلق دينامية جديدة للمساهمة في المجهود الجماعي، الرامي إلى جعل الرأسمال المادي، واللامادي العقار السلالي، أكثر انفتاحا، ورافعة للتنمية الشاملة في أبعادها المرتبطة بالمواطنة، وحقوق اإلنسان.

يشار إلى أن جمعية عين الشعير للتنمية والمحافظة على الأراضي السلالية، هي نتاج شراكة، وتعاون، بين أطر، وفعاليات أبناء قبيلة عين الشعير من المغرب، والخارج، كما تستحضر ضمن أجندتها المستقبلية المساعدة في تحسين ظروف العيش، والاستقرار بالعالم القروي.

الجمعية تستهدف أيضا، تقوية الطبقة الفلاحية الصغيرة، والمتوسطة، مع إيجاد الآليات القانونية، والإدارية الملائمة لتوسيع عملية التمليك، وتعبئة العقارات المملوكة للجماعات السلالية عن طريق التفويت، أو الكراء بما يعود بالنفع على المنطقة، وساكنتها.

وحسب المصدر ذاته، تتجلى نقطة قوة الجمعية في تنوع، وغنى تجارب الأطر التي تشكلها والتي تمثل العروش السلالية العشرة الموجودة في قبيلة قصر عين الشعير، الذي يوحدهم رهان وهاجس واحد، وأوحد ويتعلق الأمر ب “تنمية المنطقة وخدمة ساكنتها”.

جدير بالذكر، أن الجمع العام التأسيسي للجمعية، انعقد يوم الأحد 18 أكتوبر الجاري، بعين الشعير إقليم فجيج، وتقرر على إثره تشكيل المكتب المسير، مع ضمان تمثيل جميع العروش المكونة للجماعة السلالية.

وبالموازاة مع التأسيس، تم، في اليوم ذاته، عقد لقاء تواصلي مع عدد من ممثلي الأعراش بعين الشعير، تم خلاله تدارس مجموعة من النقط والأهداف المسطرة ضمن برنامج عمل الجمعية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إحراق المخدرات

إتلاف 600 كيلوغرام من المخدرات حجزتها المصالح الأمنية بميدلت

الثلوج

لجان اليقظة المحلية تتحرك لمواجهة آثار موجة البرد القارس في 15 إقليما

21 عاما من تجارة الفخار.. زوجة فخار بآسفي: أحيي المرأة التي تساعد زوجها (فيديو)

تابعنا على