ضمنها السعودية.. ترامب: 5 دول عربية ستُطبع مع إسرائيل بعد السودان

ضمنها السعودية.. ترامب: 5 دول عربية ستُطبع مع إسرائيل بعد السودان

24 أكتوبر 2020 - 11:30

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إن خمس دول عربية أخرى على الأقل، بينها السعودية، ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ويأتي ذلك بعد أن صار السودان أحدث دول المنطقة التي تطبع علاقاتها مع تل أبيب.

وصرّح ترمب لمراسلين في البيت الأبيض “توجد خمس دول عربية على الأقل تريد الانضمام”، متوقعًا أن تطبع السعودية علاقاتها مع إسرائيل.

وأعلن البيت الأبيض، الجمعة، توصل السودان وإسرائيل لاتفاق لتطبيع العلاقات، وذلك بعد معاهدات مماثلة بين الإمارات والبحرين وإسرائيل الشهر الفائت.

وقال ترمب للصحفيين في البيت الأبيض أثناء إجراء محادثة هاتفية ثلاثية مع رئيسي وزراء إسرائيل والسودان “لدينا خمسة على الأقل يريدون الانضمام”.

ووصف ترمب اتفاق السلام بين السودان وإسرائيل أنه أُجري من دون إراقة “قطرة دم في الرمال”، وذلك خلال اتصال مشترك مع رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أثناء إعلان تطبيع العلاقات.

وتأتي هذه الخطوة تزامنًا مع إعلان البيت الأبيض، الجمعة، أن ترمب أبلغ الكونغرس نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية الإرهاب.

من جهته، قال نتنياهو إن دولًا عربية أخرى ستعقد سلامًا مع إسرائيل، مضيفًا “وسنبحث قريبًا التعاون المشترك مع السودان، وستكون الأجواء السودانية مفتوحة لنا”.

وأضاف “لن تمانع إسرائيل في بيع واشنطن أسلحة أمريكية متطورة للإمارات”، وأكد على أن إسرائيل لا تعارض أي اتفاق مع إيران، لكنها عارضت الاتفاق الأخير.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هذه أول دولة إفريقية تستعد لتلقيح مواطنيها باللقاح الروسي ضد كورونا

بسبب الكمامة.. الأمن الفرنسي يعتدي على رجل أسود ويصفه بالقذر وماكرون “مصدوم” (فيديو)

البرنامج النووي الإيراني

إيران تعلن تعرض أبرز علمائها النوويين للاغتيال.. وتتهم إسرائيل بتدبير العملية

تابعنا على