اقتصاد

كورونا ترخي بظلالها على صناعة النسيج والألبسة بالمغرب.. انخفاض للطلب وتوقف للعاملين

مصنع للنسيج والألبسة

أرخت جائحة كورونا بظلالها على صناعة النسيج والألبسة بالمغرب، الأخيرة التي تأثرت بتدابير الحجر الصحي الذي فرضته عدد من الدول، مما ساهم في تقليص طلبيات العملاء وتراجع في صادرات القطاع.

وحسب التقرير المالي والاقتصادي المدرج في مشروع قانون المالية لسنة 2021، فتركز صناعة النسيج والألبسة على الأسواق الأوربية تأثر بشكل كبير بتدابير الحجر  الذي فرضته عدة دول، من بينها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

وتابع، أنه و”نظرا لتدهور الطلب على منتوجات النسيج والألبسة، عمد كبار العملاء إلى تقليص طلبياتهم، حيث قامت مجموعة “INDITEX”  الإسبانية والتي تعد من أهم مقدمي طلبات الشراء لقطاع النسيج الوطني، بإغلاق 87 في المائة من محلات البيع خلال شهر ماي وسجلت تراجعا بنسبة 44 في المائة و31 في المائة من مبيعاتها على التوالي، خلال الربعين الأول والثاني من سنة 2020.

وفي ظل هذه الظرفية المتأزمة، يضيف التقرير سجلت صادرات منظومة النسيج المغربية انخفاضا إجماليا خلال الثمانية أشهر الأولى من 2020، بسنبة 26.3 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضة، حيث سجلت التراجعات الأكثر حدة خلال شهري أبريل بناقص 85 في المائة، وماي بناقص 71 في المائة.

وبالنسبة للتشغيل، فقد شهد هذا القطاع توقفا عن العمل بنسبة 81 في المائة و80.6 في المائة من مجموع العاملين في أبريل وماي، قبل أن تتراجع إلى 37.6 في المائة في شهر يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *