مجتمع

وكالة أمريكية تشيد بمجهودات أستاذة في زمن كورونا ضواحي إنزكان

خصصت إحدى الجرائد الأمريكية المهتمة بتتبع أنشطة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، المعروفة اختصارا بـ”USAID”، مقالا مطولا للحديث عن تجربة الأستاذة المغربية زهرة أوسوس، في عمليات التدريس عن بعد، بمجموعة مدارس الرشاد بالجماعة القروية التمسية إقليم انزكان أيت ملول.

وتحت عنوان عريض للجريدة “زهرة حولت دروسها من القسم إلى الواتساب”، تحدث كاتب المقال عن الطريقة التي دبرت بها الأستاذة جائحة كوفيد19، في وسط قروي، وكيف حولت دروسها من قاعة الدرس، إلى شاشة الهاتف النقال، وكشفت في تصريحات للأستاذة عن أهم الإكراهات والتحديات التي واجهتها في مهمتها.

وفي هاذا الصدد قالت زهرة: “بعد عشرين سنة كأستاذة لم أواجه مثل هذه الظروف من قبل بسبب كوفيد19، وأصعب اللحظات هي إغلاق أبواب المدرسة، وكان همي هو إيجاد طريقة للتواصل مع تلامذة القسم الرابع الذي أدرسه”.

وتضيف زهرة: “اخترعت وسيلة ممتعة لتعليم التلاميذ، وهدفي أن لا أفقد العلاقة الحميمية مع تلامذة قسمي، بسبب هذه الجائحة، وجدت طريقة الخاصة، عبر تكوين مجموعة واتساب، وبدأت في إرسال الدروس بطريقتي الخاصة لعائلات التلاميذ، إضافة إلى الرسائل الصوتية والفيديوهات، لحثهم على التعلم والمشاركة والإجابة”.

هذه الطريقة الجديدة على زهرة وتلامذتها، دفعت بها إلى إشراك الجميع، حتى لايكون هناك إقصاء، وبالرغم من الخوف وما يمكن أن يحدث مستقبلا بالنسبة لها وللتلاميذ والعالم برمته جراء الجائحة، تقول زهرة: “تعلمت أنه لا يوجد مستحيل، والتلاميذ يملكون طاقة خارقة، ويسايرون الوضعية الراهنة، ولديهم إيمان بأنهم سينجحون”.

تجدر الإشارة إلى أن الأستاذة زهرة، تعتبر صاحبة أول معجم تفاعلي في القراءة المقطعية بالمغرب، ولها ابتكارات واختراعات في مجال التدريس والوسائل التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *