المرزوقي: لو تشبثت حكومة التناوب بالاقتراع اللائحي وفق أكبر معدل لما ظهرت عدة أحزاب

المرزوقي: لو تشبثت حكومة التناوب بالاقتراع اللائحي وفق أكبر معدل لما ظهرت عدة أحزاب

26 أكتوبر 2020 - 12:00

قال أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة الحسن الأول بوجدة، بنيونس المرزوقي، إن حكومة التناوب التي كان يقودها عبد الرحمان اليوسفي لو تشبثت باعتماد النظام الإسباني في الانتخابات، لما ظهرت العديد من الأحزاب الموجودة حاليا في الساحة.

وأضاف المرزوقي، أن الحزب الذي كان يقود تجربة التناوب، والذي كان قويا وحصل على المرتبة الأولى قدم خلال المشاورات حول الانتخابات، النموذج الاسباني، والذي يعتمد الاقتراع اللائحي النسبي وفق نظام أكبر معدل، وهو نظام يسحق الأحزاب الصغرى والمتوسطة.

وبحسب الخبير في الأنظمة الانتخابية، فلو تشبثت حكومة التناوب آنذاك بنظام أكبر معدل لما ظهرت العديد من الأحزاب الموجودة حاليا في الساحة، ولكن من خلال النقاش داخل مجلس النواب، حصل نوع من التوافق، فقدمت الحكومة تعديلا وهو الاقتراع النسبي اللائحي وفق نظام أكبر بقية.

وأبرز المرزوقي، أن فكرة عبد الرحمان اليوسفي آنذاك هو خلق تناوب وليس نوعا من الاحتكار لأنه كان يعرف بأن نظام أكبر معدل سيكون لصالحه، لذلك ذهب في اتجاه اعتماد نظام وفق أكبر بقية، مضيفا أنه في المغرب الآن “نطبق اقتراع لائحي وفق أكبر بقية في إطار البحث عن العدالة دون أن نحقق لا الفعالية ولا العدالة”.

ويتجلى عدم تحقق الفعالية بحسب المرزوقي، في البلوكاج الذي عرفه تشكيل الحكومات وصعوبات تشكيل أغلبية حكومية هذا يدل لعى أن هذا النظام غير فعال، ولكنه غير عادل مما يتطلب إعادة النظر فيه، مضيفا بالقول: “كنت أدافع عن أسلوب آخر وهو نظام اقتراع يمزج بين الفعالية والعدالة أي نظام مختلط”.

هذا النظام، بحسب الخبير في الأنظمة الانتخابية، فيه نسبة من البرلمان يتم انتخابها باقتراع فردي اسمي في دورة واحدة في دوائر كبيرة يصعب التلاعب بها، إلى جانبها نسبة يتم انتخابها عن طريق اللوائح سواء الجهوية أو الوطنية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

السعيد أمسكان رئيس المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية

أمسكان: الجائحة ستؤثر على الانتخابات وحرمنا قيادات الحزب من ترشيح عائلاتهم (فيديو)

حزب “الزيتون” يعلن رسميا ميلاد الائتلاف السياسي المدني والحقوقي

لعنصر يتحدث عن التحاق مناضلين من الحركة الأمازيغية بحزب السنبلة (فيديو)

تابعنا على