سياسة

البيجيدي يواصل تمسكه برفض “القاسم الانتخابي”.. والأحرار يطالبه بمقترح بديل

عزيز أخنوش رئيس حزي التجمع الوطني للأحرار / سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية

عبر البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد اللطيف برحو عن تمسك حزبه برفض احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، فيما طالب القيادي في التجمع الوطني للأحرار حزب المصباح بمقترح بديل.

وقال برحو، في ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني أمس الإثنين، إن مقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين بدل الأصوات الصحيحة، “مقترح غريب”.

وتابع برحو أنه مقترح “مخالف للدستور ويتناقض مع المنطق والواقع”، و”مبعث الاستغراب هو أن عدد من الأحزاب لم تقترح احتساب القاسم الانتخابي على اساس المسجلين في مذكراتها، لكنها دافعت عنه”.

وأوضح برحو أن الشعب يختار ممثليه في المؤسسات الديتورية “بالاقتراع الحر والمباشر”، حسب ما ينص عنه الدستور، متسائلا “كيف سنسمح لمن لم يصوت بالتحكمم في احتساب القاسم الانتخابي؟”.

من جهته قال عضو المكتب السياسي حزب التجمع الوطني للأحرار، إن دوافعهم لتبني مقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين هو السماح لعدد من الأحزاب الصغير للدخول للبرلمان.

ودعا الطالبي العلمي البيجيدي إلى تقديم مقترح يسمح بالتعددية السياسية، في ظل تمسكه برفض مقترح “القاسم الانتخابي”، خلال حديثه في الندوة ذاتها.

واسترسل، الطالبي، “لا يمكن البقاء في هذا الوضع”، داعيا إلى “مواكبة التطور المجتمعي” تجنبا لـ”الانحطاط السياسي”، قائلا إنه بعد 10 سنوات من تطبيق الدستور، أصبح من الضروري توسيع الدائرة الستيعاب جميع التعبيرات في البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *