سياسة

خبير قانوني: هوية الرئيس الأمريكي الجديد لن تؤثر على علاقة المغرب بأمريكا

الانتخابات الأمريكية

اعتبر محمد النشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش أن هوية الرئيس الأمريكي الجديد لن تؤثر في علاقة المملكة المغربية ببلاد العم سام.

وقال النشطاوي في تصريح لجريدة “العمق”، إنه لا يمكن الجزم بأن أحدا منهم (دونالد ترامب أو جو بايدن) أفضل من الاخر فيما يخص مصالح المغرب باعتبار أن المسألة الجوهرية في علاقتنا معهم ترتكز بالأساس على مغربية الصحراء.

وأوضح الباحث المغربي أن حكومة ترامب رحبت بمبادرة المغرب بخصوص الصحراء، “بل واعتبرت المملكة تملك خطة واضحة ومهمة وتستحق التقدير.. وأعتقد أن موقف جو بايدن لن يكون مغايرا، خاصة أن كافة الأطراف الدولية القوية يجمعون على قوة المغرب واستبعاد حل “تقرير المصير””.

وأردف أستاذ العلاقات الدولية “نأمل أن يكون جو بايدن الفائز، لأن سياسة ترامب الخارجية كانت كارثية على كافة المستويات، والمرشح الاخر (بايدن) سيعيد التوازن للعلاقات بين الدول العربية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، حيث أنه أكد على وجوب إعادة المساعدات المالية والإنسانية الأمريكية للسلطة الفلسطينية، وطالب “إسرائيل” بوقف التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، وشدد على أن أفضل طريقة لحل الصراع الفلسطيني “الإسرائيلي” هي التسوية السياسية والمفاوضات.

وجرت أمس الثلاثاء 3 نونبر عملية التصويت المباشر من خلال صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد أن أدلى نحو 100 مليون أمريكي بأصواتهم عبر البريد والتصويت عن بعد.

ورغم أن النتائج النهاية وعملية الفرز مازالت جارية لحد الساعة إلا الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب قد أعلن اليوم الأربعاء الفوز على المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة.

وقال ترامب اليوم لأنصاره في البيت الأبيض: “بصراحة لقد فزنا”.

وعلى الرغم من إعلان ترامب فوزه بالانتخابات، تظهر أحدث النتائج تقدم المرشح الديموقراطي جو بايدن بـ238 صوتا في المجمع الانتخابي، مقابل 213 صوتا لترامب، حسب وكالة “أسوشيتدس برس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.