مجتمع

مطالب لحكومة العثماني بالتدخل العاجل لإنقاذ السائقين المغاربة العالقين بالكركرات

إغلاق معبر الكركرات

على ضوء الأحداث التي يشهدها معبر الكركرات بسبب الممارسات الاستفزازية لجبهة البوليساريو الانفصالية، دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، الحكومة إلى “التدخل العاجل من أجل إنقاذ مئات المقاولات المتخصصة في النقل من الإفلاس، وتمكين السائقين بشكل عاجل من المتطلبات الأساسية، المتمثلة في الماء الصالح للشرب، والغذاء والأدوية ووسائل الوقاية والسلامة من وباء كورونا”.

الرابطة، أشارت إلى أن “حوالي 200 سائق شاحنة مغربي يوجدون في الضفة الموريتانية، حيث يعيشون ظروفا صعبة في أجواء صعبة وفي غياب الحد الأدنى من متطلبات الحياة، حيث غياب الماء الصالح للشرب والتطهير والمواد التموينية والأدوية ووسائل الوقاية من تفشي وباء كورونا بينهم، بالإضافة إلى تسجيل بعض الممارسات التعسفية والإستفزازية من عناصر تابعة لجبهة البوليساريو” الانفصالية، وذلك في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه.

واستنكرت الرابطة، “ممارسات جبهة البوليساريو التي أفضت إلى تعطيل شاحنات النقل الدولي للبضائع والسلع والمواد الاستهلاكية المغربية، ومنعها من متابعة طريقها بالمنطقة العازلة”.

وطالبت، “الأمم المتحدة التي يعتبر الهدف الرئيسي لها هو المحافظة علي السلم والأمن الدوليين، وقوات المينورسو بالقيام بدورها المتمثل في حماية المنطقة العازلة والمعبر الحدودي الذي ترتب على إغلاقه غياب وغلاء بعض المواد الاستهلاكية بموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وساحل العاجل وغيرها من الدول الإفريقية”.

الرابطة، ناشدت “جميع الدول والمنظمات الدولية أن تبذل كل ما في وسعها للمساعدة في ضمان تنفيذ حق الشعوب المغاربية والإفريقية في السلم، عن طريق اتخاذ التدابير الملائمة علي المستويين الوطني والدولي خصوصا أمام توجه جبهة البوليساريو والجزائر نحو التصعيد بالمنطقة”.

يذكر، أن منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، أشار إلى أن “خطوة الكركرات أضرت بجبهة البوليساريو وألبت عليها المنتظم الدولي، وخربت مخططاتها، وجرت عليها حربا من الشعب الموريتاني الذي كان منه من يدافع عن البوليساريو من باب العاطفة، والتحيز القبلي”.

وأضاف المنتدى المعروف اختصارا بـ”فورستاين”، أن الشعب الموريتاني، “أصبح مؤخرا أكثر أعداء جبهة البوليساريو، لأن موريتانيا تضررت كثيرا من خطوة إغلاق الگرگرات، ومن حيث كانت القيادة تبحث عن تعاطف ودعم، فقدت حتى الأنصار والمدافعين”.

وشدد منتدى “فورستاين” عبر صفحته على “فيسبوك”، أن جبهة البوليساريو لم تكسب شيئا يذكر من خطوة الگرگرات، ولم يؤثر ذلك على الوضع بالمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ولد علي
    منذ 3 سنوات

    اين سيادة الدولة وهيبته؟حفنة اينمن عملاء ومرتزقة الجزائريفرضون الحصار على اربعين مليون مغريبي! شيئ غريب وغير مفهوم، كيف يعقل ان يسمح لهؤلاء المخربان يخربوا المنشئات والطرق والشاحنات وإتلاف البضائع ما يترتب على الخسارة التي تقدر بملايير من الدراهم ناهيك عن الشتم والتهديد ومحاصرة التجار والمسافرين، من يعوض هذا الخسائر كلها؟ يجب على الدولة ان تقوم بواجبها: ابعاد أوطرد المخربين من الكركرات بمسافات عشرات الكيلومترات على الأقل وبناء جدار أمني جديد الى ان يلمس الحدود الموريتانية، فاعلموا ان ما وقع اليوم في الكركرات بالشحنات والبضائع سوف يقع غدا في البحر بالسفن والبضائع اذن الحل الوحيد هو حراسة ومراقبة منطقة الكركرات كليا بما فيها شواطئ البحر ولد علي