سياسة

حزب مغربي يرفض دعم تدخل القوات المسلحة لتحرير معبر الكركرات

في الوقت الذي عبرت فيه جميع الأحزاب والهيئات السياسية المغربية عن دعمها للإجراءات المغربية بمنطقة الكركرات بما يسمح باستئناف النشاط التجاري بين المغرب وموريتانيا بعد 3 أسابيع من عرقلته من طرف ميليشيات البوليساريو، خرجت الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي، ذي المرجعية الشيوعية، بموقف مخالف للإجماع الوطني.

ولم تعبر الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي عن أي موقف داعم للتدخل العسكري المغربي بنطقة الكركرات، بل دعت فقط “إلى تجنب التصعيد والحرب في الصحراء الغربية واعتماد أسلوب السلم والحوار لتجنيب المنطقة وشعوبها ويلات الحرب”.

وأكدت الكتابة الوطنية في بلاغ لها على “موقف النهج الديمقراطي الداعي إلى اعتماد المواثيق الدولية ومقررات الأمم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربية للوصول إلى حل متفق عليه بما يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ويخدم هدف وحدة الشعوب المغاربية”.

وفي سياق آخر، عبر حزب النهج عن إدانته الشديدة لما أسماه “الهجوم المخزني على الحريات العامة ولقمع الحركات والاحتجاجات الشعبية̜”، داعيا إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والمدونين والصحفيين ووقف المتابعات والمحاكمات الانتقامية ضد المناضلين/ات”.

كما جددت كتابة الحزب الوطنية “دعمها اللامشروط لنضالات الطبقة العاملة والجماهير الشعبية”، معتبرة أن أحد المداخل الأساسية لنجاح هذه النضالات لبلوغ أهدافها هو توحيدها ميدانيا عبر دعم وتشجيع التنسيق النقابي وخاصة بين المركزيتين النقابيتين المناضلتين (ا.م.ش وك.د.ش̜) وبناء الجبهات العمالية الشعبية المحلية وتقوية وتفعيل دور الجبهة الاجتماعية المغربية محليا ووطنيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *