سياسة

الشنقيطي: ليس من مصلحة الجزائر الانجرار مع ترهات البوليساريو

قال المفكر والمحلل السياسي الموريتاني، محمد المختار الشنقيطي، إنه ليس من مصلحة الجزائر، ولا من مصلحة الشعوب المغاربية، “الانجرار مع ترهات (الجبهة الانفصالية) البوليساريو.

وأوضح الشنقيطي في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، أن “مصلحة الجميع في التلاقي بين الشقيقتين الكبيرتين (الجزائر والمغرب) في صلح تاريخي تعترف الجزائر بموجبه بمغربية الصحراء، كما اعترف المغرب بجزائرية تيندوف وبشار بعد خلاف طويل.. ثم العمل معا على تحقيق الوحدة المغاربية”.

وقال الشنقيطي، في تدوينة سابقة، إن المعبر الحدودي في الكركرات “شريان حيوي للمغرب وموريتانيا ودول غرب إفريقيا، ومحاولة البوليساريو سد هذا المعبر هو نوع من قطع الطريق، الذي لا يمكن القبول به شرعا ولا منطقا”.

وأشاد المفكر الموريتاني بتأمين الجيش المغربي للمعبر، قائلا “أحسنت المملكة المغربية في التصدي بحزم لذلك، وأتمنى أن تتعاون السلطة الموريتانية مع السلطة المغربية في التصدي لقطَّاع الطرق، الذين يحاولون سد الشريان الواصل بين البلدين الشقيقين. فليست موريتانيا بأقل حاجة لهذا المعبر من المغرب”.

وكان الشنقيطي وصف الصراع في الصراع المغربية بـ”جرحٌ قديم وعميق في خاصرة المغرب العربي، يسمم العلاقات بين الشعوب المغاربية، ويمنع الوحدة بينها، سعيا وراء وهم دولة خيالية، لا مكان لها في التاريخ أو الجغرافيا، سوى الإصرار على التشبث بمواريث الاستعمار الأسباني البغيض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *