وجهة نظر

التراث الديني متجاوزا في تفكيك ظاهرة التطرف العنيف في أوروبا

يبدوا أن الأحداث في أوروبا اليوم، قد أعادت النقاش الفكري والسياسي حول ظاهرة التطرف الديني، بعد أن خمدت لشهور بفعل الإنتشار الواسع لفيروس كورونا وحصده لآلاف الأرواح. بل وعاد التنظير بين الباحثين والمهتمين، بما يبعث إلى تعزيز المسالك العنفية وممارستها ميدانيا؟، خاصة بعد الحادث الشنيع الذي شهدته فيينا مؤخرا، وقبلها الحدث الإرهابي في فرنسا الذي أفضى إلى مقتل أستاذ التاريخ والجغرافيا صامويل باتي، بطريقة بشعة ومدانة.

والملاحظ، أن هناك توجها بين الباحثين، يستند في تفكيكه لظاهرة التطرف والإرهاب، على التراث وعدد من النصوص الدينية القرآنية منها والحديثية، فضلا عن كتب التفسير والفقه والرسائل “العملية”، باعتبارها مصدرا ومرجعا أساسيا في تزكية التطرف والإرهاب، ولكونها أيضا باعثا لصعود الظاهرة كلما اعتُقِد أفولها وخفوتها، خاصة مع وجود خطاب ديني وتراث فقهي، يقف على أعتابه دعاة وفقهاء وعلماء، يقاومون أية محاولة لتجديده بما يتوافق ورؤى العصر.

ومع كل هذا الجهد المعرفي والنقدي والتفكيكي، لازلنا نلحظ إستمرارية الفعل الإرهابي خاصة في أوروبا، مما يطرح سؤال جدوائية إعتبار أن نقد التراث الديني لوحده كاف لتفكيك ومواجهة ظاهرة التطرف الديني؟، عبر تقديم قراءات تدخلية معرفية للحد من إنبعاثه، وتشجيع الفقهاء والعلماء إلى لعب دور ريادي في عصرنته، وتحمل المثقفين مسؤولية نقد مواطن التعصب والتطرف ضمنه، والعمل على تجاوزه أو خلق القطيعة الإبستيمولوجية كما وصفها عابد الجابري، أو حتى القطيعة الشمولية كما أقرها كل من أومليل وأركون.

وفي نظري، إن مهمة نقد التراث وتفكيكه لوحدها غير كافية، لوجود مدخلات وعناصر أخرى مساهمة في تغدية الظاهرة وتزكية حضورها، والقول بذلك، لا ينطلق من إنشغال عاطفي أو تماهي إيديولوجي، بقدر ما نحاول تقديم قراءة نقدية تستند على الوقائع الاجتماعية، وأيضا عبر ملاحظة مجموع التفاعلات المجتمعية، لنصل إلى تحليل موضوعي، يقارب الظاهرة من كافة جوانبها، بل ويقدم عناصر تحليلية ممكنة قد تسهم في فهم طبيعة الفعل الإرهابي في أوروبا فضلا عن موانعه. وهي كالتالي :

الأول : عنصر الإزدواجية الهوياتية أو كما سماها علم الاجتماع الجزائري عبد الملك الصياد “الغياب المزدوج”، يجعل أبناء المهاجرين خاصة من الجيل الثالث والرابع، أمام صدمة الإنتماء الهوياتي، أي عدم الشعور بالإنتماء للوطن الأم، وأيضا عدم الإحساس بالإنتماء الثقافي والهوياتي للوطن المستقبل، الأمر الذي يسهم في تجسيد نوع من الشتات الهوياتي، وبالتالي الضياع القيمي.

الثاني : الرغبة في تحقيق الإنتماء الهوياتي، غالبا ما تكون إجابته لدى أبناء المهاجري هو التدين، فمدخل الدين والإلتزام بتعاليمه يعتبر طقسا للعبور/التحول، غرضه تأكيد الإختلاف، وإثبات الذات بالتمسك بالعقيدة، وهي حالة يمكن وصفها بالتقدير الإيجابي للذات كما توصف سيكولوجيا، كعامل مؤسس لتحقيق الرضا وخلق التوازن بين الحياة النفسية/الاجتماعية والدينية/الهوياتية.

الثالث: أغلبية المتحولوين في أوروبا أو العائدين نحو التدين، وكما أكدت عدد من الدراسات، لم يكن لهم إحتكاك مباشر بنصوص التراث، ما يعني أن تحولهم لم يكن نتيجة مطالعة النصوص الدينية والتأثر بها نظريا ثم ممارستها عمليا، ولكن كان العامل الذاتي/السيكولوجي أكثر قوة من حيث الحضور. وهو يرتبط أساسا بمحاولة بناء هوية فردية وجماعية جديدة، ضمن محيط ثقافي وهوياتي مضاد.

الرابع : التحول السريع نحو التدين، لا ينبني على ثقافة دينية واسعة، بقدر ما يسهم في إنفتاح المتحول على التلقي الديني المتعدد، تحقيقا للإشباع التديني، أي عدم تملك القدرة المعرفية والعلمية التي تحول بينه وبين الفكر المتطرف، مما يجعله أخيرا يتبني هذا الفكر ثم ينطلق في الدفاع عنه والإيمان بأحقيته.

الخامس : السعي إلى بناء الهوية الدينية الفردية، ثم الانشغال بالبحث عن تحقيق الهوية الجماعية، من خلال البحث عن جماعة المشترك التديني، التي يمكنها تعزيز الشعور بالإنتماء والهوية، وهو ما يسقط عددا من الشباب في فخ الجماعات المتطرفة، خاصة مع وجود مراكز دينية ومساجد في أوروبا، استغلت أجواء الحرية من أجل تأكيد حضور إيديولوجيتها المتطرفة، والعمل على تجنيد الشباب نحو التطرف.

السادس : الإستثمار في تجييش الكراهية ضد المهاجرين، وتبني أطروحات إيديولوجية معادية ضدهم بنفس سياسوي، وأيضا نشر الإسلاموفوبيا وتعزيزها كواقع ثقافي وإعلامي، كان مادة خصبة ومغدية لإدكاء ظاهرة التطرف، من خلال الاستثمار المتبادل في الكراهية، فمن جهة يعزز هذا الخطاب من الإحساس بالإغتراب الهوياتي وبالتالي سقوط المتحولين لقمة صائغة لدى جماعات التطرف الإسلاموي، ومن جهة أخرى يسعى المعادون للمهاجربن إلى تأكيد نزعتهم وإيجاد مساحة من العداء واللاتعايش.

وبذلك، يمكن القول بأن عائق الإندماج الهوياتي والثقافي لأبناء المهاجرين من الأجيال الحالية، ضمن المدنية الأوروبية في عمقها الحداثي، يشكل أحد العناصر الحقيقية والمقلقة المشكلة في تزكية وتأكيد تحول الشباب العربي/المسلم في أوروبا نحو التطرف والتعصب الديني، فضلا عن الدور الذي يلعبه خطاب الكراهية للآخر، والنظر إليه كتهديد للهوية والثقافة المحلية، وهو تخوف قد يكون مشروعا في حالة النظر إليه من زاوية الخطر الإرهابي أمنيا وثقافيا، لكنه أيضا يحمل ظلما لملايين من المهاجرين المسالمين المتدينين بالإسلام الشعبي والباحثين عن لقمة العيش.

من الأكيد أن البحث في التراث الديني، وإستمرارية “التدافع” مع فقهاء العقل الأرتذكسي أو “حراس المعبد”، ومن يقفون على أعتاب التراث دون السماح للتداول والنقاش حوله، لا بد وأن تستمر من جانب المثقفين والباحثين في تفكيك الظاهرة الإرهابية وفهم منابعها، خاصة في منطقتنا العربية/الإسلامية، حيث لازال الإستقطاب الديني يلعب دورا محورا بتأجيج العواطف وإستمالة العقول، لكن أيضا وجب التفرقة عند تحليل الظاهرة، بتأثير المتغيرات الزمكانية ومحدداتها في تحديد بواعث التطرف، وهو ما مكننا من للتوجه نحو العناصر/الأبعاد السالفة الذكر في تحليل الظاهرة.

وختاما، فإن إستدعاء عناصر أخرى غير التراث الديني في فهم وتفسير الظاهرة الإرهابية في أوروبا، هو منعرج تحولي لا ندعي الأسبقية له، فهناك عدد من الدراسات والبحوث التي حاولت مقاربة الظاهرة بتلك العناصر، إلا أن حضورها لازال محتشما في ظل الإنكباب الأغلبي نحو النصوص الدينية وحدها، ومع أننا قدمنا فيها قراءات نقدية وتفكيكية وأوضحنا مواطن اللاتعايش واللاتسامح في النصوص الدينية ضمن دراسات سابقة، لكن يبدوا أن الظاهرة الإرهابية خاصة في أوروبا، تتجاوز المعطى التراثي في حد ذاته، مما يتطلب منا تجميع مختلف هذه العناصر وتوظيفها في عملية تحليل ودراسة الظاهرة الإرهابية في بعدها الشمولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *