رافضون لمنع النقاب يدعون للاحتجاج بشعار

رافضون لمنع النقاب يدعون للاحتجاج بشعار "نقابي من ديني"

03 فبراير 2017 - 17:45

دعت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل، ضد قرار منع بيع البرقع بعدد من المدن المغربية، معتبرة ذلك من بين التجاوزات والانتهاكات التي تطال أبناء الحركة الإسلامية.

ودعت اللجنة في بيان لها، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، إلى الاحتجاج بساحة الأمم المتحدة بالعاصمة الاقتصادية، أمام فندق حياة رجنسي يوم الأحد بعد صلاة العصر.

واختار الناشطون المذكورون الاحتجاج تحت شعار "نقابي من ديني و هويتي و ثقافتي المغربية"، كما اعتبر البيان ذاته أن خطوة منه صناعة وبيع البرقع "تضييقا ممنهجا على الحياة الشخصية لأبناء الحركة الإسلامية".

وأضاف أن "التطبيق العملي لوزارة الداخلية من خلال عناصرها وأعوانها لقرار منع إنتاج و بيع النقاب و كل ما من شأنه تغطية الوجه تحت مسوغ «منع البرقع»"، يسير نحو أفق "منع ارتدائه"، وهو "ما قد يصاحب ذلك من تعسفات تشرعن لتراجعات دينية وحقوقية وقانونية خطيرة"، على حد وصف المصدر ذاته.

وسبق أن فضت القوات العمومية وقفة احتجاجية قبل حوالي أسبوعين أمام البرلمان ضد قرار السلطات العمومية بمنع إنتاج وبيع وتسويق بعض أنواع النقاب (البرقع) بعدد من المحلات التجارية، دون تقديم سبب واضح للقرار.

وأوضح عدد من أصحاب المحلات التجارية المختصة في اللباس الإسلامي، في وقت سابق لجريدة "العمق" أن قُياداً وأعوان سلطة تابعين لوزارة الداخلية بتطوان وطنجة ومرتيل وسلا ومكناس وتارودانت ومدن أخرى، طلبوا منهم وقف إنتاج وبيع أنواع من النقاب في محلاتهم.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وثائق رسمية موقعة من طرف بشاوات، يطلبون فيها من أصحاب محلات تجارية بالتخلص من كل ما لديهم من لباس البرقع خلال 48 ساعة، متوعدين بالحجز المباشر للباس بعد انصرام المهلة المذكورة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

دراسة: 10% من شباب المغرب يعتبرون “كورونا” عقابا إلاهيا

وزير العدل

وزير العدل: المغرب وضع أدوات قانونية ومؤسساتية للتصدي لغسل الأموال وتمويل الإرهاب

وفاة مأساوية لشابة أثناء محاولتها التقاط صورة لوجدة من سطح عمارة

تابعنا على