سياسة

التشيك تشيد بالتزام المغرب باتفاق وقف إطلاق النار.. وتؤيد الحوار السياسي

23 نوفمبر 2020 - 18:55

أشادت جمهورية التشيك، اليوم الإثنين، بالتزام المغرب باتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاها الأمم المتحدة منذ عام 1991، داعية جبهة “البوليساريو” إلى اتخاذ موقف مماثل.

وقال بلاغ للخارجية التشيكية إن “جمهورية التشيك شأنها في ذلك شأن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، تشيد بالتزام المغرب واحترامه لوقف إطلاق النار الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة منذ عام 1991، وتدعو جبهة “البوليساريو” إلى أن تفعل الشيء نفسه”.

وأوضح البلاغ أن الجمهورية التشيكية تتابع عن كثب الوضع في المنطقة العازلة في الكركارات على الحدود المغربية الموريتانية، مؤكدة “دعمها لاستئناف الحوار السياسي تحت رعاية منظمة الامم المتحدة سريعا من أجل إيجاد حل دائم لقضية الصحراء في احترام تام لمبادئ القانون الدولي”.

وكانت هنغاريا التأكيد قد جددت التأكيد على تشبثها الراسخ بالتسوية السلمية للوضع في جهة الصحراء، في إطار الجهود الأممية، كما تعكس ذلك سياسة المملكة المغربية.

وجاء في مذكرة شفوية لوزارة الشؤون الخارجية الهنغارية، أمس الأحد، أن هنغاريا “تجدد التأكيد، في هذا السياق، على دعمها للجهود المبذولة تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي، واقعي، براغماتي، ودائم لقضية الصحراء، يقوم على مفهوم التوافق”.

وحرصت هنغاريا على التأكيد أيضا، على امتنانها الصادق للدور الذي يضطلع به المغرب من أجل الاستقرار في المنطقة بأكملها.

يُشار إلى أن تحرك المغرب بالكركرات أثار ردود فعل دولية مؤيدة، حيث تقاطرات عشرات البلاغات من وزارات خارجيات دول عربية وإفريقية وأوروبية وأمريكية، تعلن فيها تأييدها لخطوات الرباط ودعمها لسيادة المملكة على كافة أراضيها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

“العمق” تنشر تفاصيل عقد التدبير المفوض الذي يربط جماعة البيضاء بـ”ليديك”

سياسة

فيضانات الدار البيضاء.. لجنة برلمانية تحل بمقر شركة “ليديك”

سياسة

الدخول مسموح والخروج ممنوع.. البوليساريو تحوّل مخيمات تندوف لمصيدة وتحصي الرجال

تابعنا على