منتدى العمق

واقع التعاون العربي في مواجهة أزمة كورونا

إن ما يشهده العالم اليوم من توقف شبه شامل لجميع جوانب حياتنا ومجتمعاتنا بسبب أزمة فيروس كورونا 19، فإن بعض نقاط الضعف في أنظمتنا السياسية والطرق القائمة لتنظيم مجتمعاتنا مكشوفة بشكل صارخ . ولا تشكل البلدان العربية استثناء لهذه الحالة فالمتتبع للشأن في عالم الوطن العربي يدرك جيدا مدى تأثير جائحة كورونا على هذه الدول والمجتمعات، ولما لها من تداعيات اقتصادية واجتماعية على وضعية البلدان حالا ومآلا، وأن الشأن السياسي لم يسلم بدوره من تداعيات هذه الجائحة التي كشفت عن حقل سياسي في بعض من بلدان العربية أصبح يتسم بالركود والوهن، وأفرز وضعا استثنائيا على مستوى الفعل السياسي تصورا وتبلورا، خطابا وممارسة.

والحديث هنا عن الأنظمة السياسية يحيلنا إلى التأمل في الوضع الصحي في البلدان العربية لنتأمل على سبيل المثال الافتقار إلى الرعاية الصحية الشاملة في بعض البلدان ، التي أصبحت الآن تعاني من جميع الوجهات في مواجهة هذه الأزمة العالمية، فمعظم الأنظمة الصحية في العالم العربي أكثر ضعفا، نظرا لانخفاض مؤشرات التنمية الصحية في أغلب البلدان العربية وفق المقاييس العالمية، إضافة إلى الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية المتدهورة التي تعانيها معظمها غير أن دول الخليج العربي شكلت استثناء في هذه الوضعية الصحية بفعل المراتب المتقدمة التي تحتلها في مؤشرات جودة الرعاية الصحية وقدرتها الاقتصادية الشيء الذي شكل عامل أساسي في تصدي هذه الدول للازمة .

وهذه التفاوتات بين الدول العربية يشكل وقعا محزنا ولكنه في الوقت نفسه يثير الأمل في التغيير فربما تتعلم دول العربية من ان الأولوية في تشجيع البحث العلمي وتطوير البنيات التحتية وليس في السباق نحو التسلح فهناك تحديات عالمية كأزمة المناخ وأخرى ذات علاقة بالتقنيات والمياه والحروب وما إلى ذلك – وكلها يمكن أن تتحول بسهولة إلى أزمة عالمية.

والمسألة هنا تتعلق أيضا بالافتقار إلى التعاون والتنسيق الفعلي على الصعيد العربي للاستجابة للازمات ، لقد أصبح من الواضح أنه في مواجهة وباء ذي أبعاد عالمية، من غير الفعال والخطير للغاية ترك السياسة للدول القومية.

فالمشاكل العالمية تحتاج إلى استجابات عالمية ليس عليك أن تكون فيلسوفاً لتفهم هل علينا حقاً أن ننتظر حتى تسوء الأمور قبل أن نتصرف؟

والواقع أن هذا الإدراك للحاجة إلى التعاون حدث بالفعل من قبل من طرف الحكومات العربية ، وعلى إثرها تم إنشاء جامعة الدول العربية لتحقيق التعاون بين دول الأعضاء في مختلف المجالات ولم يحدث هذا فقط لأن بعض الناس يؤمنون بالتعاون الإقليمي بل حدث ذلك استجابة للازمات التي شهدها العالم . واليوم ، نواجه أزمات جديدة، ذات حمولة عالمية. وهذه لحظة جيدة للدفع نحو تحقيق تعاون فعلي بين البلدان العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *