مجتمع

%3 من المغاربة المصابين بأمراض مزمنة يستهلكون نصف ميزانية صناديق التأمين الصحي

رغم أن نسبة المؤمَّنين في صناديق التأمين الصحي من ذوي الأمراض المزمنة، لا تتجاوز 3 في المائة، إلا أنهم يستهلكون 50 في المائة من ميزانيات تلك الصناديق، هذا ما كشفه مصطفى إبراهيمي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب.

البرلماني كشف في لقاء رقمي نظمه الفضاء المغربي للمهنيين بجهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الخميس، أن من بين الأسباب التي تساهم في زيادة نسبة الأمراض المزمنة استهلاك الخمور والمشروبات الكحولية والسجائر بمختلف أنواعها.

واعتبر رئيس فريق المصباح بمجلس النواب، أنه يجب الاستمرار في رفع أسعار المشروبات الكحولية والسجائر والخمور بمختلف أنواعها، لردع شريحة من المواطنين عن استهلاكها، وفق ما أورده موقع البيجيدي.

وأوضح أن ذلك يسياهم في تقليل الضغط على المنظومة الصحية التي لم تعد الموارد المالية تكفي لتغطية مصاريف العلاج بالنظر للارتفاع المهول في عدد المصابين بمرض مزمن واستنزافهم موارد الصناديق المالية.

وأضاف أنه يجب على المغرب الاقتداء بالدول المتحضرة التي تخاف على صحة شعوبها، وتعمل باستمرار على حمايتهم من الأمراض والأوبئة، من خلال فرض رسوم على المواد الكحولية التي تتسبب في ظهور الكثير من الأمراض الخطيرة، وتستنزف موارد الدولة المالية بشكل فظيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *