مجتمع

لأزيد من 9 أشهر.. طلبة معهد الزارعة والبيطرة بأكادير خارج أسوار الدراسة

مازال الطلبة التقنيون المتخصصون، وطلبة الإجازة المهنية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأكادير، خارج أسوار الدراسة، لمدة ناهزت تسعة أشهر، وذلك منذ انطلاق تداعيات جائحة كوفيد19.

الطلبة التقنيون المتخصصون وطلبة الإجازة المهنية، دخلوا في اعتصام مفتوح بساحة المؤسسة، وينشادون اليوم الإدارة الوصية على القطاع التدخل العاجل لتمكينهم من حقهم في التعليم سواء عن بعد أو حضوريا.

وأمام صمت الإدارة وغياب مخاطب مع الطلبة المتضررين، اضطر هؤلاء إلى خوض اعتصام مفتوح ببهو المؤسسة، مرفوقا بوقفات ومسيرات احتجاجية يومية.

وسبق للطلبة، أن ناشدوا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التدخل العاجل، وتمكينهم من حقهم في الدراسة التي توقفت حضوريا وعن بعد بسبب “صراع داخلي”، وهو الأمر الذي سيضر بمستقبلهم التكويني في هذه المنشأة.

وقال الطلبة في رسالة موجهة إلى وزير الفلاحة، تتوفر “العمق” على نسخة منها، إن طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة مركب البستنة بأكادير، “يعيشون ظروفا صعبة، إثر النزاع الداخلي بين الإدارتين، المركزية والمساعدة”.

ويضيف الطلبة في رسالتهم: “توالت هاته المشاكل، حتى مست بحق التعليم المشروع، الذي يضمنه الدستور المغربي للطالب، لغاية عرقلة انطلاق الموسم الدراسي الحالي بالشكل المرضي، حيث أن كل مبادراتنا لخلق حوار فعال مع الإدارتين، يأتي بحلول عملية، و يتقيد بها كافة الأطراف، لكن للأسف باءت بالفشل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *