خارج الحدود

“ضريبة المليونير” على أغنياء الأرجنتين لتحمل تكاليف علاج “كوفيد 19”

أقر البرلمان الأرجنتيني (مجلسي الشيوخ) ضريبة جديدة على الأثرياء، من أجل مساعدة البلد على تحمل تكاليف النفقات الطبية وتدابير إغاثة مرضى جائحة كوفيد 19.

وقد صادق المجلس على هذه الضريبة التي ستفرض مرة واحدة فقط وأطلق عليها اسم “ضريبة المليونير”، بأغلبية 42 صوتا مقابل معارضة 26 يوم الجمعة الماضي.

وستطبق على الأشخاص الذين لديهم موارد مالية تزيد قيمتها عن 200 مليون بيزو (2.5 مليون دولار) ويقدر عددهم بحوالي 12000 شخص.

وقد سجلت الأرجنتين حوالي 1.5 مليون إصابة وحوالي 40 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، حيث تضررت بشدة من الوباء، لتصبح خامس دولة في العالم تعلن عن مليون حالة مؤكدة في أكتوبر الماضي رغم أن عدد سكانها يبلغ حوالي 45 مليون شخص فقط، مما يجعلها أصغر دولة في العالم تتجاوز هذا الرقم.

وخلفت إجراءات الحجر الصحي الكثير من الضرر بالاقتصاد الذي يعاني من البطالة وارتفاع مستويات الفقر والدين العمومي الهائل. حيث تعيش الأرجنتين حالة ركود اقتصادي منذ 2018.

وسيدفع المعنيون بهذه الضريبة معدلا تصاعديا يصل إلى 3.5% على الثروة داخل الأرجنتين، ونسبة 5.25% على ثروتهم في حال تواجدهم خارج البلاد.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن 20% من الأموال التي سيتم جمعها ستذهب إلى المساعدات الطبية، و20% لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، و20% للمنح الدراسية للطلبة، و15% للتنمية الاجتماعية، والباقي أي 25% لمشاريع الغاز الطبيعي.

وتأمل حكومة ألبرتو فرنانديز أن يتم جمع 300 مليار بيزو بفضل هذه الضريبة. لكن المعارضة تخشى أن يؤدي ذلك إلى تثبيط عزيمة المستثمرين الأجانب، وألا تكون ضريبة تفرض مرة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *