سياسة

بوريطة: 20 دولة لحد الآن فتحت قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية والعملية ستستمر (فيديو)

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي من العيون

قال وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، إن 20 دولة فتحت قنصلية عامة لها بالأقاليم الجنوبية، مضيفا “كنا نقول بأنه لن نتجاوز في السنة 10 قنصلية، واليوم وصل العدد 20 قنصلية من إفريقيا وأمريكا وأسيا وغيرها”.

وشدد بوريطة في كلمة له عقب افتتاح قنصلية مملكة البحرين، اليوم الاثنين، بالعيون، أن عملية افتتاح القنصليات بالأقاليم الجنوبية ستستمر، لأنها تؤكد تجاوب المجتمع الدولي وقناعته بأن الحل لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده لا يمكن أن يتم إلا في إطار السيادة المغربية.

وأوضح المسؤول المغربي، أن علاقات المغرب بمملكة البحرين هي علاقات خاصة ومتميزة تؤطرها علاقات ووشائج محبة صادقة بين العاهلين وعلاقات أخوة متينة بين الشعبين وعلاقات تضامن بين المملكتين، مضيفا أن هذه العلاقات هي علاقات قائمة الصفاء والإخاء وعلى التضامن بين البلدين.

وزاد قائلا: “اليوم مملكة البحرين تفتح القنصلية بالعيون كثاني دولة عربية غير إفريقية وهذا حدث هام لكنه غير مفاجئ لأنه تجسيد لموقف ثابت لمملكة البحرين نراه يوميا في المحافل الدولية وفي كل المعارك التي يخوضها المغرب لحماية وحدته الترابية”.

وشدد على أن البحرين كانت دائما حليفا يقف جنبا إلى جنب مع المملكة المغربية لهذا فالأمر غير مفاجئ أن تتفتح البحرين قنصلية عامة لها بالعيون، لأنه فقط تجسيد آخر لمنطق التضامن ومنطق الدفاع عن الوحدة الترابية التي كانت تعتبرها مملكة البحرين قضيتها أيضا.

وبحسب بوريطة، فإن البحرين كانت دائما سباقة لإعلان المواقف المؤيدة للمغرب، مضيفا أن التضامن بين المملكتين، بقيادة العاهلين كان مسؤولا وفعليا، مشددا على أنه بقدر ما تقف البحرين إلى جانب المغرب في وحدته الترابية بقدر ما تعليمات الملك هي أن يكون المغرب بجانب البحرين في كل ما يمس استقرار ووحدتها الوطنية وكل ما يمس البحرين يمس المغرب.

وأبرز أن هذا التضامن بين البلدين ليس شعارا دبلوماسيا بل هو واقع ملموس وحقيقة ورأيناها في مجموعة من المحطات سواء من البحرين أو المغرب خاصة أمام التدخلات الإيرانية التي يرفضها المغرب رفضا قاطعا ويعتبرها مسا بسلامته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *