مجتمع

عاملات “الكروفيت” بجرادة يتظاهرن ضد “الطرد التعسفي” وحرمانهن من المراحيض (فيديو)

31 ديسمبر 2020 - 19:00

تعيش العشرات من العاملات بمعمل القيمرون بمدينة جرادة، معاناة كبيرة ومشاكل عديدة تتعلق بـ”التضييق على العمل التنظيمي للعاملات والعمال من أجل الدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية، فضلا عن ظروف العمل التي تغييب عنها معايير السلامة والوقاية واحترام مدونة الشغل”، حسب قولهن.

ونظمت العاملات وقفة، صباح اليوم الخميس، تضامنا مع الفاعل الحقوقي محمد فازيقي بعد رفع صاحبة الشركة شكاية ضده على إثر تدخله للدفاع عن العاملات بصفته رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بجرادة.

وفي هذا الإطار، قال الحقوقي محمد فازيقي في تصريحه لجريدة “العمق”، إن الشكاية التي رفعتها صاحبة الشركة “ظلم وعدوان” في حقه، معتبرا إياها “كيدية”، حسب قوله.

وأضاف: “العاملات في جرادة فرحن بهذا المشروع المدعوم من طرف الدولة المغربية بمبلغ 800 مليون سنتيم لإنعاش الشغل، وأغلبهن معيلات لأسرهن”، مشيرا إلى أنهن يتعرضن لـ”الحرمان من طرف أبسط حقوق العمل المتمثلة في منعهن من المرافق الصحية إضافة إلى عدم احتساب أيام العمل كاملة”.

وكشفت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن مشاكل عاملات معمل “الكروفيت” بالحي الصناعي بجرادة تتجلى فيما أسمته “التلاعب بالتسجيل في الضمان الإجتماعي عبر عدم تسجيل الساعات الكاملة للعمل وإنقاصها إلى حدود دنيا وغير مقبولة”.

وأوضحت الرابطة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن العاملات يشتكين من “عدم اعتبار الكمية التي قام العمال بإعدادها وإجبارهم على البصم مقابل التوصل بالأجر، مع إجبارهم على العمل 12 ساعة يوميا”.

كما تتمثل معاناة العاملات، حسب المصدر ذاته، في “منعهن من زيارة المرافق الصحية رغم اصابة بعضهن بمرض السكري، بالإضافة إلى السب والقذف والإهانات المستمرة، ناهيك عن تعرضهن للطرد التعسفي لكل من سولت لها نفسها المطالبة بالحد الأدنى من الحقوق ولو بالطرق القانونية والمشروعة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رئيس الحكومة مجتمع

مرة أخرى.. برنامج 25 ألف إطار يجرّ رئيس الحكومة إلى المساءلة

مجتمع

“الإقصاء” من تلقيح كورونا وغياب لجان علمية بمستشفى مراكش يثير غضب أطر صحية

مجتمع

أجهزة عالية التقنية للرصد المبكر للزلازل والتسونامي ستُوزع على 7 مدن مغربية

تابعنا على