وجهة نظر

مدار السنة الفضائي والاستوائي

01 يناير 2021 - 13:12

تنسب السنة إلى ضوئية كوكب الارض من السطح والفضاء، من دورتها الشمسية من النظام الشمسي، ودورتها القمرية من النظام الفضائي، ودورة فصولهما الفضائية، من كواكب سيارة حول مداري السطح والفضاء دورة سنوية من الجدي والسرطان .

دورة السطح :

تنسب دورة سطح الارض إلى الدورة الشمسية الفضائية بين مدار السرطان ومدار الجدي، دورة ضوئية فضائية من اليابسة من دورتها الشمسية باليوم الضوئي، والمتجمدة من دورتها الفضائية، باليوم القمري .

ومن تم تكون سرعة اليوم الضوئي من سطح الارض سنة ضوئية، وسرعة اليوم الفضائي تجري على مدار فضائي من يوم ضوئي لمدار السنة .

لذا يتغير الزمن الضوئي والفضائي من مدار اليوم من علاقة مع مدار فصل السنة، ويتغير يوم الاستهلال الفضائي بين مدار ومدار من علاقة السطح والفضاء من مدار اليوم بالسنة، وتتغير السنة من شمس وقمر من علاقتها باليوم الضوئي والفضائي من مدارات السنة من يوم أو ربع على رأس السنة .

دورة الفصول السنوية :

الفصول من كوكب الارض تتوزع بين فصول الفضاء التي تزود السطح بالماء والضوء الفضائي، من مدار فضائي بالتجمد والأمطار، وفصول السطح من مدار الفضاء التي تنبث من الماء والضوء، من مدار التكاثف الفضائي على السطح .

ومن تم تكون فصول السنة على الفضاء المتجمد، فصلين سنويين من التجمد والذوبان .

فصل الرياح والتجمد يكون من مدار فضائي على القطب وجهته من اليابسة الى حدود خط الاستواء، ومنه يأتي فصل الخريف بالرياح الفضائية الممطرة، والشتاء البارد والممطر .

فصل الاعتدال والذوبان ويكون من مدار شمسي لليابسة من خط الاستواء إلى القطب، ومنه يكون فصل الربيع ثم فصل الصيف الذي ينهي الفصل القطبي، والسنة من المتجمدة واليابسة .

مدار السنة :

تدور السنة دورتها الطبيعية باليابسة من خط الاستواء باليوم الضوئي من الشرق، وتنتهي باليوم الفضائي من الاستهلال الشهري بالغرب، كما تنتهي بالأفق من الفصل الفضائي، الذي يفضي الى دورة مدار السنة من الشمال والجنوب، دورة افق واستواء مع اليابسة .

ومن تم يكون مدار السنة اليومي والفضائي على خط الاستواء من السطح والفضاء : 24/12/01 . هو مدار السنة الفضائي ومن اليوم الاستوائي .

لقاح رأس السنة 2021 :

بعد نهاية سنة 2019 بظهور كوفيد 19 من دولة الصين، والتزام المجموعة الدولية بفرض حالة الطوارئ الصحية، واتخاذ الاجراءات الاحترازية داخل المجتمعات من العمل بالحجر الصحي، ووضع المصابين تحت الحجر الطبي داخل المستشفيات، وخضوعهم للبرتوكول العلاجي، المعتمد من اللجن العلمية المختصة .

فإن الجهود الدولية تسارعت مع الزمن، من اجل التوصل الى لقاح مناعي يحد من انتشار الوباء، ويعيد حالة الصحة الدولية الى مدارها الطبيعي .

غير أن الذي ظهر مع نهاية سنة 2020، بعد التوصل الى لقاحات دولية لوباء كوفيد 19، والشروع في عملية التطعيم بعدد من البلدان الآسيوية والاوربية والامريكية، الاعلان عن ظهور فيروس جديد للوباء من نوع كوفيد مستجد عن سنة 2020 في المملكة المتحدة البريطانية، ثم في دولة جنوب افريقيا .

لكن هذا الاعلان الذي اقترن بالاتفاق البريطاني الاوربي على خروج المملكة المتحدة من عضوية سوق الاتحاد الأوربي، لم يحل دون وقف العمل من عملية اللقاح بالكوفيد 19 .

وإن أثر الوباء على مدار السنة من الحياة العامة الدولية والمجتمعية، وعلى الاحتفال الدولي من أعياد رأس السنة، فإن اللقاح المناعي لسنة 2020 للحد من انتشار الوباء، كان أفضل هدية السنة التي قدمتها الصحة العالمية لبلدان المجموعة الدولية، التي هي في حاجة إلى علاج مناعي للصحة البشرية، من محل الاحتفال الذي يعيد نفسه على مدار كل عام من نهاية السنة .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

وجهة نظر

“جمعية أحضان”.. أحضان الأيتام بالمحمدية

وجهة نظر

السفير الأمريكي بالمغرب وكلمة الوداع

وجهة نظر

الجنرال شنقريحة وآلام الحمل

تابعنا على