وزيرة مغاربة العالم سياسة

موت مهاجرين مغاربة في العراء بإسبانيا يجر الوفي للمساءلة البرلمانية

14 يناير 2021 - 16:00

أفادت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة لطيفة حمود، أن مهاجرين مغاربة لقوا حتفهم في الديار الإسبانية بسبب موجة البرد القارس التي اجتاحت البلاد، وساءلت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي عن الإجراءات التي تقوم بها وزارتها لحماية المغاربة المتواجدين في بلاد المهجر في وضعية غير قانونية.

وأوردت البرلمانية في سؤال كتابي موجه إلى الوزيرة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن المهاجرين المغاربة الذين لقوا حتفهم “اعتادوا في سائر الأيام، المبيت في العراء بسبب عدم توفرهم على مسكن يأويهم ويصون كرامتهم، وذلك نتيجة تواجدهم في وضعية غير قانونية ببلدان الاستقبال”0

وأضافت “ومما زاد من تأزم أوضاع هذه الفئة، الحجر الصحي الذي فرضته ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد، والذي عمق من هشاشتهم الاقتصادية والاجتماعية”.

ساءلت الوزيرة المنتدبة “وبناء على ذلك، نسائلكم عن التدابير التي تعتزمون اتخاذها من أجل حماية المغاربة الذين يعيشون الهشاشة الاقتصادية والتهميش الاجتماعي بسبب تواجدهم في وضعية غير قانونية ببلدان المهجر؟”.

يأتي ذلك بعدما لقي شابين من جنسية مغربية حتفهما، الإثنين المنصرم، متأثرين بموجة البرد الشديدة التي عصفت بمدينة برشلونة الإسبانية.

اقرأ أيضا: محمد وأمين.. شابان مغربيان لفظا أنفاسهما في برشلونة بسبب البرد (صورة) 

وأفادت وسائل إعلام إسبانية، بأن الشابين المغربين توفيا في حادثين مختلفين، أحدهما يدعى أمين يتحدر من مدينة الدار البيضاء، وحضر إلى إسبانيا عبر إيطاليا منذ ستة أشهر، والثاني يدعى محمد، ويتحدر من مدينة الحسيمة، وقدم إلى منطقة كاطالونيا منذ 1990، وهو متزوج وأب لطفلة.

وسائل الإعلام الإسبانية التي سلطت الضوء على وفاة الشابين، قالت إن محمد غادر المغرب قبل ستة أشهر، نحو إيطاليا بدون صفة قانونية، ثم بعدها إلى إسبانيا، واتخذ كوخا بحديقة “la Ciutadella” ببرشلونة مسكنا، رفقة شاب مغربي آخر يبلغ من العمر 19 سنة، هذا الأخير قال للمحققين إن صديقه أصيب بنزلة برد حادة، بعد قضائه الليلة في الشارع وسط الأمطار والبرد القارس.

يذكر أن الجارة الشمالية للمغرب عاشت خلال الأيام القليلة الماضية أحوالا جوية سيئة للغاية جراء العاصفة الثلجية “فلومينيا” التي تجتاح عدة أجزاء من البلاد خاصة الوسط والشمال الشرقي، حيث أعلنت حالة الطوارئ بخمس جهات تتمتع بنظام الحكم الذاتي من بينها جهة مدريد.

وتسببت هذه العاصفة الثلجية التي ازدادت حدتها الجمعة المنصرمة، في شلل تام بعدة مناطق حيث أغلقت الطرق وتقطعت السبل بالمئات من سائقي السيارات والشاحنات كما أغلق مطار العاصمة مدريد في وجه الملاحة الجوية وتم تعليق حركة سير القطارات والنقل العمومي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

مجلس النواب يقرر عرض التقارير الاستطلاعية حول وضعية السجون وقنصليات المملكة 

سياسة

وهبي: رئيس حكومة 2021 يجب أن يكون انتحاريا .. وشخصية بنكيران لا تتقاعد

عبد القادر اعمارة سياسة

وزير التجهيز يعد برلمانيي آسفي بتقوية الشبكة الطرقية بالإقليم وتأهيل ميناء المدينة

تابعنا على