العراق سياسة

أغلقتها الرباط في 2016.. العراق يدعو المغرب إلى إعادة فتح سفارته في بغداد

23 يناير 2021 - 15:30

دعا العراق المغرب إلى إعادة فتح سفارته في بغداد، مشددا على رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد مرور 5 سنوات على قرار الرباط إغلاق سفارتها بسبب الوضع الأمني.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بنظيره المغربي ناصر بوريطة، أمس الجمعة، عبر تقنية الفيديو-المناظرة.

ووفق بلاغ لوزارة الخارجية العراقية، فإن فؤاد حسين دعا لإعادة فتح سفارة الرباط في بغداد قصد تسهيل دخول المواطنين العراقيين إلى المغرب.

وأعرب حسين خلال الاجتماع “عن تقديره للعلاقات الثنائية المتميِزة بين البلدين، التي تستند إلي أبعاد سياسية واقتصادية وثقافـية وتاريخية”.

وشدد مسؤول الديبلوماسية العراقية على “رغبة العراق في تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب، والتنسيق معه حول القضايا المشتركة في المنظمات الدولية”.

من جانبه، قدم ناصر بوريطة تعازي المغرب ومُواساته إلى حكومة وشعب العراق، إثر التفجير الذي وقع أول أمس الخميس في بغداد، مؤكدا “تضامن ووقوف المغرب إلى جانب العراق ودعم الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب”.

وفي نفس السياق، وجه وزير الخارجية العراقي دعوة رسمية إلى نظيره المغربي لزيارة بغداد، حيث قدّم بوريطة شكره للوزير على هذه الدعوة، معربا عن تطلعه إلى تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة، موجهاً بدوره دعوة رسمية إلى الوزير حسين لزيارة المملكة المغربية.

يأتي ذلك بعد مرور 5 سنوات على قرار المغرب إغلاق سفارته في بغداد ونقل مهامها إلى الأردن، في فبراير 2016، بسبب تدهور الوضع الأمني إثر سيطرة تنظيم “داعش” على ثلث مساحة العراق سنة 2014.

وقد حاول المغرب والعراق إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد خلال السنوات الماضية، إلا أن ذلك لم يتم، حيث سبق أن تباحث رئيس مجلس النواب المغربي لحبيب المالكي مع السفير العراقي بالرباط عبد الكريم هاشم مصطفى، حول الموضوع.

وشدد السفير العراقي حينها “على أهمية إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد على مستوى سفير مقيم”، مشيرا إلى أن “هناك مساحات واسعة للعمل المشترك بين البلدين”.

من جانبه عبر رئيس الحبيب المالكي “عن عمق ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين”، لافتا إلى أنه “سيعمل على تذليل الصعوبات القائمة بشأن فتح سفارة مغربية في بغداد”، كما أشاد بالانتصارات التي حققها العراق على تنظيم “داعش”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

البرلماني بلافريج يعلن عدم الترشح للانتخابات المقبلة ويكشف مبررات قراره

سياسة

الهيئة الوطنية التجمعية للحرفيين ومهن البناء تنتخب رئيسها (فيديو)

سياسة

التجمع العالمي الأمازيغي يرد على تصريحات الغنوشي ويجدد دعوته لإعادة بناء الاتحاد المغاربي

تابعنا على