ترامب يترأس توقيع اتفاقي تطبيع بين اسرائيل وكل من الامارات والبحرين خارج الحدود

نتنياهو يستعد لزيارة الإمارات والبحرين.. والسعودية تعلن موقفها الرسمي من التطبيع

23 يناير 2021 - 22:40

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الأخير سيجري الأسبوع المقبل “زيارة تاريخية” إلى كل من الإمارات والبحرين، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يسافر  مطلع الأسبوع المقبل في أول زيارة علنية إلى أبوظبي والمنامة.

ووفق المصدر ذاته، فإن نتنياهو سيلتقي خلال زيارته ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي هاتفه رئيس الوزراء الإسرائيلي، مضيفة أن مسؤولي مكتب نتنياهو يجرون الترتيبات الأخيرة للرحلة مع مكتبي ابن زايد وآل خليفة في أبوظبي والمنامة.

وتابعت الصحيفة: “خلال المحادثة التي جرت بين رئيس لجنة الأمن والخارجية عضو الكنيست (البرلمان) تسفي هاوزر، وبين علي راشد النعيمي رئيس لجنة الدفاع والداخلية والخارجية في البرلمان الإماراتي، أكد الأخير على الزيارة المرتقبة لنتنياهو”.

وفي السعودية، كشف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، موقف المملكة من مسألة التطبيع مع إسرائيل، موضحا أن السلام بين الرياض وتل أبيب مرهون بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وقال ابن فرحان في حوار مع قناة “العربية” ردا على سؤال بشأن توقيع عدد من الدول العربية اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إن “هذا القرار سيادي للأطراف التي وافقت على هذا الإجراء ونأمل أن يكون لها أثر إيجابي بالأساس على مسار السلام، وعلى تحقيق ما نهدف إليه جميعنا، وهو دولة فلسطينية بعاصمتها في القدس الشرقية”.

وأضاف: “نرجو أن يكون ما تم دافعا لإسرائيل إلى الانخراط في مفاوضات جادة مع الفلسطينيين للوصول إلى حل نهائي لهذه القضية ولتسوية عادلة تحقق ما نتطلع إليه جميعا. وأنا واثق من أن الدول التي وقعت هذه الاتفاقات حريصة على تحقيق ذلك مثلما حريصون عليه نحن”.

وأوضح بن فرحان أن أمر تطبيع العلاقات مرهون بتحقيق السلام وتحقيق الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وذلك بحسب مبادرة السلام العربية، مؤكدا أن “مبادرة السلام العربية تبقى العنوان العريض لعلاقة بلاده مع إسرائيل”، حسب قوله.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

زعيم إسلاميي الجزائر يدعو إلى إقصاء المغرب من الاتحاد المغاربي

خارج الحدود

القضاء الفرنسي يدين ساركوزي بالسجن ثلاث سنوات بتهم الفساد

زوجته مغربية.. تشييع جثمان سفير إيطاليا بعد اغتياله بالكونغو الديمقراطية خارج الحدود

المغربية زوجة السفير الإيطالي المغتال: زوجي تعرض للخيانة من أحد المقربين

تابعنا على