مجتمع، مغاربة العالم

“سماسرة” تذاكر السفر من طنجة المتوسط إلى “الخزيرات” يثيرون غضب مسافرين مغاربة

يشتكي مسافرون مغاربة من عمليات “سمسرة” يقوم بها وسطاء لرفع أسعار تذاكر السفر الخاصة بالرحلات الاستثنائية بين ميناء طنجة المتوسط وميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، والتي تتم عبر شركتين للنقل البحري.

ووفق المعطيات التي توصلت بها جريدة “العمق”، فإن شركتي “balearia” و”Trasmediterránea” المرخص لهما بنقل المسافرين بين المغرب وإسبانيا، تُلزمان الراغبين في السفر بملء استمارة الحجز على موقعهما الإلكتروني، غير أن مجموعة من المسافرين لا يتلقون أي رد أو تجاوب، ما يضطرهم إلى اللجوء للوسطاء.

وأفاد مصدر للجريدة، أن الحصول على تذاكر السفر عبر الوسطاء أمر مضمون، لكن سعر التذاكر يُضاعف، مشيرا إلى أن ثمن الرحلات العادية لا يتعدى 380 درهما للمسافر، في حين يرتفع مع الوسطاء إلى ما بين 700 و1000 درهم.

واستغرب المصدر كيفية حصول هؤلاء الوسطاء على التذاكر بسهولة، في حين لا يتلقى أغلب المسافرين أي رد بعد ملئهم استمارة الحجز، معتبرا أن هذا الأمر يثير تساؤلات حول “مدى وجود تواطؤ من طرف الشركتين المعنيتين”.

واعتبر المصدر ذاته أن هذه الممارسات التي يقوم بها وسطاء معروفين “تُعرض الأسر التي تود السفر إلى إسبانيا أو إلى سبتة للابتزاز، خاصة الأسر الكبيرة التي تضم عدة أفراد، وهو ما يرفع كلفة السفر إلى جانب مصاريف تحاليل كورونا”.

اقرأ أيضا: إسبانيا تفرض من جديد شهادة “فحص كورونا” على المسافرين القادمين من المغرب 

يُشار إلى أن السلطات الإسبانية تنظم رحلات استثنائية، بتنسيق مع نظيراتها المغربية، بين ميناء طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء، خلال مواعيد محددة، حيث يتعين على المسافرين تعبئة استمارة الدخول إلى إسبانيا من أجل حجز مقعد السفر.

إلى ذلك، وفي موضوع متصل، أعلنت السلطات الإسبانية، عن إعادة تصنيف المغرب ضمن قائمة الدول المفروض على مواطنيها إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا قبل الدخول إلى التراب الإسباني.

ووفق بلاغ للسفارة الإسبانية بالمغرب، فإنه ابتداءً من 7 فبراير وإلى غاية السابع من الشهر ذاته، سيضطر المسافرون القادمون من المغرب والمتوجهون إلى إسبانيا، إلى تقديم النتيجة السلبية لاختبار كورونا عند الوصول إلى إسبانيا.

وأوضحت السفارة أن هذا القرار جاء بناءً على مراجعة السلطات الإسبانية لقائمة الدول المعرضة للخطر بسبب تفشي وباء كورونا، وذلك كل 14 يوما، بناء على معدل الإصابات المتراكمي لكل 100 ألف نسمة من السكان.

يأتي ذلك بعدما كانت إسبانيا قد سحبت المغرب من قائمة الدول المفروض على مواطنيها إجراء فحص الكشف عن كورونا قبل الدخول إلى التراب الإسباني، وذلك في الفترة ما بين 11 و24 يناير الجاري، بناءً على مراجعة قائمة الدول المعرضة للخطر بسبب تفشي وباء كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *