سياسة

برلمانيو البيجيدي يدعون للطي النهائي لملف معتقلي الاحتجاجات الاجتماعية

دعا فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، جميع الجهات الفاعلة في ملف معتقلي حراك الريف، وباقي الاحتجاجات الاجتماعية إلى توفير أجواء الطي النهائي لهذه الملفات، معتبرا أنها “لا تليق ببلادنا”.

وأضاف الفريق في كلمة تلاها البرلماني نجيب البقالي خلال مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول السجون، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، أن “الحكمة دائما هي التي تنتصر، وأن الملك محمد السادس ما فتئ يرسل الإشارات الإيجابية في عدد من المناسبات الوطنية والدينية من خلال إطلاق سراح عدد هام من معتقلي الحراكات الاجتماعية”.

ونبه فريق البيجيدي بمجلس النواب، إلى ضرورة تجنب عدد من القرارات غير المحسوبة والتي تزيد من الاحتقان في ملف معتقلي أحداث الحسيمة، كما وقع مؤخرا بتوزيع السجناء على عدد من السجون وما نتج عنه من احتجاجات وإضراب عن الطعام، داعيا إلى تقريب المعتقلين على ذمة هذا الملف إلى مقر سكنى عائلاتهم.

وجدد الفريق الدعوة إلى إيجاد الصيغة المناسبة لإطلاق سراح المحكومين على خلفية الاحتجاجات والصحفيين المعتقلين باستحضار روح الإنصاف والمصالحة.

يشار إلى المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سبق أن دعا إلى إطلاق مبادرة سياسية لمزيد من تعزيز مناخ الثقة وتوفير الأجواء المناسبة لبث نفس سياسي وحقوقي جديد يرمي إلى إيجاد الصيغة المناسبة لإطلاق سراح المحكومين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية والصحافيين المعتقلين، باستحضار روح الإنصاف والمصالحة، والمبادرات الملكية التي تُعمل حق العفو، والتي شملت بعضا منهم خلال المرحلة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *