فنانون مغاربة أدب وفنون

بعد تأزم أوضاعهم.. فنانون يطالبون العرايشي برفع ميزانية “التمثيليات الإذاعية” (فيديو)

10 فبراير 2021 - 17:00

تصوير ومونتاج: رشيدة أبو مليك

طالب مجموعة من الممثلين والمؤلفين الإذاعيين في عريضة وجهوها للمدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية فيصل العرايشي برفع ميزانية إنتاج المسلسلات الإذاعية التي لم تعد تُنتج منذ أكثر من عشر سنوات.

وقالت فتيحة وتيلي، إن مجموعة من المؤلفين والممثلين الإذاعيين يعانون منذ أكثر من 10سنوات من البطالة نتيجة إيقاف الإذاعة الوطنية لإنتاج التمثيليات الإذاعية، وكذا توقف الممثلين عن المشاركة فيها بسبب انخفاض ميزانيتها، مشيرة إلى أنهم يتقاضون 5000 درهم مقابل الحلقة الواحدة التي يمكن أن يشارك فيها أكثر من 10 أشخاص بين ممثلين وتقنيين ومخرج ومؤلف ومنتج.

وأضافت وتيلي في تصريح مصور مع جريدة “العمق”، أن قرار توقيف التمثيليات الإذاعية حرم الجمهور المغربي المتابع للإذاعة من هذا الفن الذي يحظى بقبول كبير لدى فئة عريضة من مستمعي الإذاعة، مطالبة فيصل العرايشي بإعادة النظر في الموضوع والعمل على الرفع من الميزانية المخصصة لها.

من جهتها اعتبرت الفنانة المغربية نجاة الخطيب، أن العريضة الموجهة لمدير الإذاعة الوطنية جاءت في وقتها بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها الفنانون الإذاعيون نتيجة أزمة كورونا التي عمقت أزماتهم السابقة.

وأوضحت الخطيب في تصريح لجريدة “العمق”، أن الإذاعة كانت مصدر رزق للعديد من هؤلاء الفنانين الذين لا يشتغلون في أعمال فنية سينمائية أو تلفزية، لافتة إلى أن إغلاق هذا الباب أدى إلى تضررهم وعائلاتهم، داعية إلى إيجاد حل لهذا الموضوع.

كما عبر المؤلف الحسين الحايل، عن استيائه من استمرار توقف إنتاج المسلسلات الإذاعية لفائدة الإذاعة الوطنية منذ أكثر من 10سنوات، مشيرا إلى الانعكاسات السلبية لهذا القرار على الفنانين.

ولفت الحسين الحايل في تصريح لجريدة “العمق”، أن المجتمع المغربي عرف خلال السنوات الأخيرة العديد من التغيرات، وأنه كان على الدراما الإذاعية المتوقفة أن تلعب دورها في مواكبتها وتقديمها في طابع فني للمستمع المغربي.

ودعا ذات المتحدث، فيصل العرايشي إلى النظر بإيجابية للعريضة الموجهة إليه والتي وقع عليها العديد من الفنانين، وذلك من أجل عودتهم للعمل، وكذا إعادة هذا الفن الذي كان ولا زال يحظى بمتابعة واسعة من قبل الجمهور الإذاعي المغربي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

بعد “دار العام”.. “كيفي كيف ناس” لزينب أسامة تتجاوز مليوني مشاهدة في يومين

أدب وفنون

الفنانة نعيمة بوحمالة تمر بأزمة صحية وتوجه رسالة إلى المغاربة

أدب وفنون

وفاة الممثل المصري يوسف شعبان متأثرا بإصابته بفيروس “كورونا”

تابعنا على