سياسة

بعد إساءتها لعاهل البلاد.. المغاربة لقناة الشروق الجزائرية: ملكنا خط أحمر

رد الآلاف من المغاربة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على قناة “الشروق” الجزائرية، بعد تطاولها على الملك محمد السادس، بوسم “ملكنا خط أحمر”.

وندد النشطاء المغاربة بإنعان الإعلام الجزائري في الإساءة لمقدساتهم، فيما هدد بعضهم بالرد على القناة الجزائرية عن طريق قرصنة موقعها وحساباتها على الأنترنت.

في السياق ذاته، قال أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بمدينة المحمدية، عمر الشرقاوي إن ما قامت به “الشروق” يعني أن الجارة الشرقية “فقدت كل الاخلاق وتحول إعلامها إلى حيوان مسعور ينهش كل شيء ويعتدي على كل الحدود”.

وكتب الشرقاوي في تدوينة، “تظل الدول تختلف ويتفق وستظل تفعل ذلك طوال تاريخهم وأيا كان نوع هذا الخلاف، سواء كان على مصالح أو علاقات أو أطماع أو حقوق أو غير ذلك، إلا أن أخلاق الدول التي تقرها مبادئ حست الجوار وتحميها القوانين الوطنية والدولية تضع للخلافات أطرا مُحددة وخطوطا حمراء يجب عدم تجاوزها”.

واسترسل “لذلك تجد القانون الجنائي المغربي يحمي رؤساء الدول ورموز سيادة الدول من الإساءة الداخلية ويجعل صاحبها موضوع متابعة لأننا في دولة ذات أخلاق”.

وتابع “المصيبة أن إعلام العسكر يعوض على خسارة بلاده دبلوماسيا وسياسيا وتنمويا بانتصار وهمي يجعله سخرية للعالمين بدل أن يسخر من الآخرين”.

ووصف الشرقاوي الجزائر بأنها أصبحت “دولة مجنونة قطعت كل الحبال ومستعدة لفعل أي شيء دون أي اعتبار. اللهم عافي أشقاءنا من الحمق والجنون”.

وعلى هشتاغ “ملكنا خط أحمر”، كتب ناشط مغربي “صدق جلالة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله حينما قال : لا نريد للعالم أن يعترف بمغربية الصحراء فنحن في صحرائنا بل نريد من العالم أن يعرف من هم الجيران الذي حشرنا الله بجانبهم”.

وعلى منوال “الهشتاغ” ذاته نسجت ناشطة أخرى قائلة “خاوا_خاوا على عينينا ولكن وحدتنا وكرامتنا خط أحمر وملكنا فوق رؤوسنا وفي قلوبناّ”.

فيما اعتبر ناشط آخر أن “قناة الصرف الصحي تلك لا تشرف بلد المليون شهيد”، في إشارة إلى قناة الشروق الجزائرية.

ودعا آخر إعلام الجارة الشرقية للمغرب إلى الاهتمام بشؤون بلده، مشددا “لن نقبل أي تطاول على رمز الدولة المغربية.. والصحراء مغربية وستظل مغربية”.

فيما اعتبرت ناشطة مغربية أن “الحملة المسعورة التي شنتها الجارة الجزائر تفضح ضعف قدرة جنرالاتها على تقبل نجاحات الدبلوماسية المغربية في تعزيز الوحدة الترابية”.

واسترسلت “عذرا يا جارة إن الهجوم على رمز من رموز الوطن لن يوقف مسلسل التنمية ببلدنا، ولن يصيب أبنائنا الغاضبين بمخيمات الاستغلال بالعمى، فقد باتو يعلمون جيدا أن الحياة بمدينة العيون لا تشبه العيش وسط عفن المخيمات، وأن الكرامة طريقها تؤدي الى الوطن الغفور الرحيم”.

وأضافت “باتو يعلمون أنكم تعيشون على الإعانات الدولية التي تحتجزها عصابة الجنرالات في ميناء وهران ثم يعيدون بيعها لشعبكم، ويعلمون أن فاقد الشيء لا يعطيه لأن الجائع تكاد تظهر له الحقيقة على شكل رغيف”.

وكانت قناة الشروق الجزائرية قد بثت حلقة من برنامج يقلد برنامج “لي كينيول” الفرنسي”، وتطاول مقم البرنامج وضيوفه على الملك محمد السادس بشكل فج، وهو ما أثار غضب العديد من المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohamed Benaissa
    منذ 3 سنوات

    برنامج لا يستحق الرد أصلا .. إذا وقفت كل مرة لترمي بالحجارة نحو الكلاب النابحة فلن تصل إلى وجهتك

  • المختار
    منذ 3 سنوات

    نظام بئيس فقد كل المقومات الاخلاقية التي تقوم عليها الدول المحترمة.نظام عدائي مع شعبه فما بالك مع جيرانه.نظام مسعور فقد الحياء و اصبح كالخنزير الملوث الذي يسعى الى اثارة الاحقاد بين الشعوب المغاربية.نظام يحتضر فاتركوه ينتحر و ليدهب الى الجحيم غير ماسوف عليه.

  • المصطفى إبغلين
    منذ 3 سنوات

    راه كلما بغات الجزائر تنقص الزخم ديال الضغط الشعبي ديالها باش ما تنوضش ثورة أخرى تاينوضوا مشكلة خارجية يتلها بها الشعبين 😊🤔فكر مزيان . الحل هوا كل مغريبي خصو مايتفاعل ما يكومونطي ما والو باش تخمر ليهوم الكيكة . دير فيديو تهدر فيه على هادشي و شي هاشتاج #لاتفاعل