مجتمع

عدول شباب: حذف المادة 490 مرفوض والجنس خارج الزواج خلط للأنساب (فيديو)

أجمع عدول شباب حديثو التخرج، عن رفضهم المطلق، للحركة التي تنادي مؤخرا بحذف المادة 490 من القانون الجنائي المغربي، والتي تنص على تجريم العلاقات الرضائية بين الجنسين خارج إطار الزواج.

وأضاف عدد من العدول الشباب، التقت بهم “العمق”، على هامش تأسيسهم لفرع جمعيتهم الوطنية، بنفوذ استئنافية أكادير، صبيحة اليوم السبت 13 فبراير، بأنهم يقفون يوميا على عدد من المشاكل التي ترتبط بمثل هذه العلاقات التي يطلق عليها القانون “الرضائية”، ومن بينها مشاكل تتعلق بخلق جيل من الأمهات العازبات، يصعب عليهن إثبات النسب، وأطفال بدون هوية وأسرة، التي هي أساس بناء المجتمع.

ومن بين المشاكل المطروحة بخصوص فسح المجال أمام المغاربة، لإقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج، يقول العدول، هي أن فتح هذا الباب يسبب في اختلاط الأنساب، ويصعب بعد ذلك تحديدها، خاصة وأن الضحية الأولى والأخيرة هي المرأة.

وأكد المتحدثون على أنهم يستقبلون يوميا، في مكاتبهم، ضحايا لمثل هذه العلاقات الرضائية الخارجة عن نطاق القانون، والتي تبتدئ باللذة والنشوة والفرح، وتنتهي بالندم وحمل غير مشروع، وهروب في غالب الأحيان للمتسببين فيه من الذكور.

وأمام هذا الوضع، يرى العدول، أنه لابد للمشرع المغربي، أن يأخذ بعين الاعتبار كل هذه الأسباب الموضوعية، ورفض تعديل المادة أو حدفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Najim
    منذ 3 سنوات

    لماذا أضحينا ألعن من اللعنة وأغبى من الببغاوات ننسلخ عن قيمنا وأخلاقنا وديننا .المجال والحيز لايسمحان بالتفصيل فقط القانون والشريعة يأمران بتقنين العلاقات وفق اطار شرعي يحفظ النسل والحقوق ولاشأن لنا كبلد دستوره الاسلام باصوات نشاز تغرد خارج السرب شأنهم في ذلك شأن الذين يدعون لالغاء عقوبة الاعدام فبعيدا عن دغدغة المشاعر بدعوى حماية حقوق الانسان بالحق في الحياة .ويغفلون بكل غباء حق الضحايا في الحياة وحقوق اهلهم فهل الضحية لاحق له في الحياة وتدافعون عن المجرم في الحق في الحياة ؟ أنا مع حق الانسان في الحياة في التعليم في الصحة في السكن لكن لست اطلاقا مع من يسلب الحق في الحياة بالقتل