مجتمع

المحامي أرحموش يقاضي أكاديمية سوس ماسة بسبب “سؤال عنصري”

قرر المحامي الأمازيغي أحمد أرحموشن اللجوء إلى القضاء، ضد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، لفحص ما سماه بـ”شرعية سؤال عنصري تم اعتماده شهر شتنبر 2020″.

وقال أرحموش في تدوينة له على صفحته بـ”فيسبوك”، إن لجوؤه إلى القضاء، يأتي في إطار وقف النزيف، وبغاية التنزيل الميداني للأمازيغية بأبعادها ومقوماتها، بكل القطاعات المؤسساتية عموديا وافقيا.

وأضاف أرحموش في تدوينته، بأن رفع الدعوى القضائية، يروم مواصلة انخراط السلطة القضائية، في النهوض وحماية الأمازيغية لغة وثقافة وحضارة وتاريخا، ولتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وإثارة انتباه وزارة التربية الوطنية والتكوين، الى المنزلقات التي تحدث ببعض فضاءاتها المؤسساتية، والتي تسيئ لتاريخ الوطن الحقيقي، وتستهجن بمسؤولياتها القانونية والحقوقية، وتدعم قيم الاستسلام والاندثار وتربية النقص عند الممتحنين المغاربة، من خلال طمس بطولاتهم الحالية، وبطولات آبائهم وأجدادهم المتعددة المصادر والأشكال.

تجدر الإشارة إلى أن أكاديمية جهة سوس ماسة، كانت قد أدرجت نصا في امتحان اللغة العربية، للمترشحين الأحرار لنيل شهادة الدروس الابتدائية، والمظم يومي 25 و26 شتنبر 2020، يتحدث عن المغرب بلاد الأمجاد، وكيف “دخل إليها العرب حاملين إليها دينا قويا، وسياسة سمحة، أثر في ساكنتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *