مجتمع

مغاربة العراق .. تنسيقية تطالب بوريطة بالتدخل ووهبي يراسل السلطات العراقية

28 فبراير 2021 - 10:21

قال رئيس التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة بسوريا والعراق، عبد العزيز البقالي، إن السلطات العراقية تراجع أحكام عدد من المدانين في ملفات الإرهاب، حيث تقوم بتخفيضها لتجاوز الاكتظاظ الحاصل في السجون.

وأضاف البقالي في حديث مع جريدة “العمق”، أن التنسيقية توصلت بمعلومات من داخل السجون العراقية تفيد بأن هناك حملة لمراجعة الأحكام الصادرة في حق عدد من السجناء، وتخفيضها إلى 20 سنة بالنسبة للمدانين بالإعدام.

واعتبر المتحدث، أن هذه الأحكام التي صدرت في ظرفية سياسية كانت تعرفها العراق منذ سنوات، آخذت السلطات في مراجعتها، داعيا وزير الخارجية ناصر بوريطة للتدخل حتى يستفيد المعتقلين المغاربة من هذه المراجعات ويطلق سراحهم.

وفي السياق ذاته، علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي الذي يترأس مهمة استطلاعية حول أوضاع مغاربة سوريا والعراق، قد راسل السلطات العراقية بخصوص أحكام الإعدام التي صدرت في حق معتقلين مغاربة.

وكشف تقرير صادر عن التنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة بسوريا والعراق، عن وجود 10 معتقلين مغاربة بالسجون العراقية متابعين في ملفات إرهاب، ويقضون عقوبات بين المؤبد والإعدام وعشرون سنة سجنا.

وأورد التقرير أسماء المتعلقين العشرة، وهم عبد السلام البقالي من مدينة طنجة اعتقل سنة 2003 وصدر في حقه حكم بالإعدام، ولا يزال معتقلا بسجن “الحوت” بالناصرية. والمعتقل محمد اعلوشن، من مدينة طنجة أيضا، اعتقل سنة 2006، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

من المعتقلين أيضا، عبد اللطيف تبيلي من مدينة الدار البيضاء اعتقل سنة 2007 ومحكوم بالمؤبد، والمعتقل عدنان سهمان من الدار البيضاء، اعتقل سنة 2004 ومحكوم بـ20 سنة سجنا، وأحمد بوكادي معتقل منذ 2010 وصدر في حقه حكم بالسجن المؤبد.

وضمن المعتقلين، كذلك، أورد التقرير اسم يوسف الشافعي من مدينة طنجة، دون الاشارة إلى سنة اعتقاله أو مدة الحكم الذي يقضيه، والمعتقل يوسف المنوني من مدينة فاس، محكوم بالإعدام، إضافة إلى ليلى القسمي من طنجة وابتسام الحوزي من بني ملال المعتقلتان منذ 2017، والمحكومتان بالمؤبد، وابنة المعتقلة ابتسام الحوزي التي ولدت داخل السجن سسنة 2018.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

إصابته خطيرة.. طعن عنصر من القوات المساعدة خلال تحرير الملك العمومي بمراكش

مجتمع

تطورات جديدة بشأن مظاهرة بطنجة ضد منع إقامة التراويح بالمساجد

مجتمع

وحدة طبية تستهدف مرضى السكري بضواحي أزيلال

تابعنا على