مجتمع

مجهولون يضرمون النار في مدرسة لتعليم أبناء الرحل نواحي الرشيدية (صور وفيديو)

01 مارس 2021 - 13:00

أقدم مجهولون على إضرام النار في مدرسة لتعليم أبناء الرحل بمنطقة “تداوت” بجماعة سيدي علي، التابعة لإقليم الرشيدية، فيما قال نشطاء إن الواقعة قد يكون لها ارتباط بالصراع حول أراضي الجموع.

وبحسب مصادر محلية، فإن المدرسة المتنقلة للرحل التي شيدتها السلطات في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فبراير الماضي، بمنطقة “تداوت”، اندلعت بها النيران، الليلة الماضية، ما تسبب في إتلاف محتوياتها.

وأضافت المصادر ذاته، أن السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي انتقلت إلى عين المكان، حيث تم فتح تحقيق لكشف ملابسات اندلاع الحريق، والاستماع إلى بعض الرحل المتواجدين بالمنطقة.

وفي السياق ذاته، كتب الناشط الأمازيغي، حميد أيت علي “أفرزيز”، على صفحته بـ”فيسبوك”، “مدرسة الرحل ناضل عليها الجميع تفاعل معها الصغير والكبير…من حق أبناء الرحل أن يستفيدوا من التمدرس…قاوم الفاعلون الجمعويون لسنوات وترافع المسؤولين”.

وأضاف “أفرزيز”، أنه “بعد أن شيدت الدولة هذا الشهر مدرسة للرحل بمنطقة تيجخت التابعة لجماعة الطاوس، ثم مدرسة بمنطقة تداوت التابعة لجماعة سيدي علي…تفاجئ الجميع بخبر إندلاع حريق بمدرسة الرحل بمنطقة تداوت جماعة سيدي علي الليلة الماضية…وعلى المسؤولين والدولة فتح تحقيق ومعاقبة المجرمون والذين خربوا حلم الجميع”.

وشدد المصدر ذاته، على أن “المصلحة العامة تقتضي نسيان أي خلاف ونسيان ما يسمى أراضي الجموع والقبيلة وتمازيغت والدين وكل شيء، واستحضار الإنسانية والمصلحة العامة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

تطورات جديدة بشأن مظاهرة بطنجة ضد منع إقامة التراويح بالمساجد

مجتمع

إطلاق مبادرة “حوت بثمن معقول” بأكادير لقطع الطريق على السماسرة (فيديو)

مجتمع

مهنيو المقاهي والمطاعم يحتجون ببني ملال

تابعنا على