المغرب العميق

أمسكار.. دوار منسي وسط جبال ورزازت وسكانه يتجرعون مرارة التهميش (صور)

يعيش سكان دوار امسكار كنطولة بجماعة إمي نولاون، بإقليم ورزازات في عزلة تامة بعد التساقطات الثلجية التي عرفتها المنطقة، إضافة لغياب المسالك الطرقية.

وأوضحت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن دوار امسكار كنطولة يقطن به حوالي 15 أسرة، مضيفا أن الساكنة تعيش في عزلة تامة بسبب المعيشة القاسية والتضاريس الصعبة، ما يصعب، على حد قوله، من مأموريتهم في الوصول لباقي المناطق لقضاء أغراضهم اليومية.

وأضافت، أن ساكنة هذه المنطقة تضطر إلى العمل على شق الطرق بسواعدهم باستعمال أدوات بسيطة للتخفيف من عزلتهم، مشيرا إلى أن سكان الدوار يقطعون مسافات طويلة من أجل الوصول إلى الماء الصالح للشرب، منبها إلى أن المنطقة يغيب عنها الكهرباء وشبكات الاتصال.

وأشارت أيضا إلى أن الدوار لا يتوفر على مدارس قريبة من الساكنة، فأقرب المدارس، على حد قوله، تبعد بحوالي 15 كلم عن الدوار، ما يتسبب في انقطاع أطفال المنطقة عن الدراسة.

وقال أحد الساكنة في تصريح لجريدة “العمق”: ” كيف تحلو الحياة في مثل هذه الظروف التي تصبح فيها الحياة شبه مستحيلة للإنسان والحيوان في غياب أبسط شروط العيش الكريم”.

وشدد المتحدث ذاته على أن هذه الظروف تزداد قساوة خلال فصل الشتاء، حيث تتسبب الثلوج الكثيفة التي تعرفها المنطقة طيلة 4 أشهر كل سنة، في انقطاع تام للساكنة عن باقي الدواوير المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *