المغرب العميق

أمسكار.. دوار منسي وسط جبال ورزازت وسكانه يتجرعون مرارة التهميش (صور)

05 مارس 2021 - 21:20

يعيش سكان دوار امسكار كنطولة بجماعة إمي نولاون، بإقليم ورزازات في عزلة تامة بعد التساقطات الثلجية التي عرفتها المنطقة، إضافة لغياب المسالك الطرقية.

وأوضحت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن دوار امسكار كنطولة يقطن به حوالي 15 أسرة، مضيفا أن الساكنة تعيش في عزلة تامة بسبب المعيشة القاسية والتضاريس الصعبة، ما يصعب، على حد قوله، من مأموريتهم في الوصول لباقي المناطق لقضاء أغراضهم اليومية.

وأضافت، أن ساكنة هذه المنطقة تضطر إلى العمل على شق الطرق بسواعدهم باستعمال أدوات بسيطة للتخفيف من عزلتهم، مشيرا إلى أن سكان الدوار يقطعون مسافات طويلة من أجل الوصول إلى الماء الصالح للشرب، منبها إلى أن المنطقة يغيب عنها الكهرباء وشبكات الاتصال.

وأشارت أيضا إلى أن الدوار لا يتوفر على مدارس قريبة من الساكنة، فأقرب المدارس، على حد قوله، تبعد بحوالي 15 كلم عن الدوار، ما يتسبب في انقطاع أطفال المنطقة عن الدراسة.

وقال أحد الساكنة في تصريح لجريدة “العمق”: ” كيف تحلو الحياة في مثل هذه الظروف التي تصبح فيها الحياة شبه مستحيلة للإنسان والحيوان في غياب أبسط شروط العيش الكريم”.

وشدد المتحدث ذاته على أن هذه الظروف تزداد قساوة خلال فصل الشتاء، حيث تتسبب الثلوج الكثيفة التي تعرفها المنطقة طيلة 4 أشهر كل سنة، في انقطاع تام للساكنة عن باقي الدواوير المجاورة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب العميق

خطير .. قبيلة تمنع أخرى من دفن موتاها في مقبرة مشتركة نواحي تنغير

المغرب العميق

سيارة للنقل السري تنقل مريضة لمشفى أزيلال بعدما “رفضها” الإسعاف

المغرب العميق

مشكل النقل المدرسي يهدد بعودة الاحتجاجات إلى “إميضر”

تابعنا على