أخبار الساعة، أدب وفنون

“إبداع مقاوم من أجل التشبث بالوحدة الترابية”.. مندوبية المقاومة تصدر ديوانا شعريا حسانيا

التراث الحساني

أصدرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ديوان شعري جامع لزخم من القصائد الشعرية الحسانية اختير له كعنوان “إبداع مقاوم من أجل التشبث بالوحدة الترابية” للمقاوم والشاعر عبد الله المرواني.

ويضم الديوان بين دفتيه عقدا متميزا من القصائد الشعرية الحسانية التي جادت بها قريحة الشاعر بمناسبة الأعياد الوطنية في حق الملك الحسن الثاني، بدءا بالبيعة وعيد العرش المجيد، ومرورا بذكرى 11 يناير 1944 ثم الزيارة الميمونة لجلالته للأقاليم الجنوبية، ومدى فرحة الصحراويين وعموم المغاربة باسترجاع الأقاليم الجنوبية، وصولا إلى حدث المسيرة الخضراء المظفرة.

وقد دعم الباحث مؤُلفه بصور ووثائق تاريخية، إلى جانب تقديمه لجملة من القصائد الشعرية الحسانية حول الصحراء المغربية وحول انتصارات الجيش المغربي في معركة التحرير والوحدة، وقصائد عن الأجواء التي رافقت رفرفة العلم المغربي بسماء مدينة العيون سنة 1975 وذكرى جلاء أخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية الصحراوية المسترجعة يوم 28 فبراير 1976.

وترصع هذا الديوان كذلك قصائد شعرية حسانية للمديح والثناء على شهامة وحنكة وبعد نظر الملك محمد السادس، والتعريف بالمنجزات والمكاسب التي تحققت في عهده للأقاليم الجنوبية ولسائر الوطن وأغدقت عليها ثمار التنمية والازدهار.

كما ازدان المؤلف أيضا بقصائد أخرى أبرز فيها الشاعر الباحث عمق الوشائج والأواصر التي تجمع بين عاهل البلاد والمواطنين الصحراويين والمغاربة قاطبة، بمقتضى البيعة التي تربط العرش بالشعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *