مجتمع

طلبة يمنيون بالمغرب يرفضون العودة لبلادهم ويوجهون رسالة للرئيس هادي

إكرام حمومي – صحفية متدربة

رفض طلبة يمنيون، مقيمون بالمغرب، العودة إلى بلادهم، حيث فضلوا الاستقرار في المملكة، بحسب ما جاء في رسالة وجهها طلبة الدكتوراه الخريجين من الجامعات المغربية إلى رئيس جمهورية اليمن.

جاء ذلك ردا على إعلان نشرته السفارة اليمينة بصفحتها الرسمية على “فيسبوك”، يفيد منحهم فرصة المغادرة خلال فترة محددة، بحجة أنهم مبعوثون وأن القانون يلزمهم بالعودة في نهاية الدراسة.

وبرر الطلبة رفضهم، حسب رسالة اطلعت عليها “العمق”، بسبب ما تعيشه بلادهم من ظروف استثنائية خلال هذه المرحلة، ولكونهم جميعا، من المناهضين للحركة الحوثية، والقاطنين في مناطق سيطرة الحوثي.

وهو ما سبق أن أعلن عنه وزير التعليم العالي اليمني، تضيف الرسالة، حيث قال إن “ظرف البلد لا يسمح بعودتنا ومن استطاع ترتيب وضعه في بلد الدراسة بعد الانتهاء من الدراسة فليفعل ذلك”.

وأشارت الرسالة، إلى أنه “بعد الإعلان بمدة قام السفير عز الدين الأصبحي بلقاء مدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وطلب من الوكالة مخاطبة الجامعات بموافاتهم بالبيانات الخاصة بنا”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن “هذا الطلب بخصوص الطلبة الخريجين فقط مايعني أن الخطوة التالية ستكون أمنية لطلب الترحيل أو المضايقة في جانب الإقامات التي ترفض السفارة تسويتها من بعد تخرجنا”.

واعتبر الطلبة اليمنيون، أن “مثل هذه التصرفات ألحقت وستلحق ضررا كبيرا بالجانب الدبلوماسي الذي يفترض أن تكون مهمته تذليل الصعاب وليس زرع العراقيل وملاحقتهم برغم أن الخريجين جميعا بعوائلهم، وأبنائهم في المدارس المغربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *