سياسة، مجتمع

الرميد: تعنيف عون سلطة للأساتذة غير مقبول ولا مبرر.. والمساءلة لن تتأخر

دخل وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، على خط الضجة التي أثارتها مقاطع فيديو وصور تظهر عون سلطة وهو يعنف الأساتذة المتعاقدين أثناء فض قوات الأمن لاحتجاجاتهم بالعاصمة الرباط، خلال اليومين الأخيرين.

وقال الرميد في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك: “بشكل غير مفهوم ولا مبرر ولا مقبول ولا معقول، ظهر شخص بلباس مدني يمارس العنف غير المشروع ضد مواطنين في الشارع العمومي”.

وأضاف: “اعتقد أن ممارسة هذا الشخص كما يتم تداولها إذا صحت، تجعله واقعا في دائرة المساءلة القانونية التي ينبغي أن تكون سنة ثابتة في أي بلد يحترم التزاماته ويصون كرامة مواطنيه. ولا أشك لحظة في أن هذه المساءلة لن تتأخر بإذن الله.

وفي نفس السياق، أعلنت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أنه تم فتح تحقيق لتحديد هوية شخص ظهر خلال فيديوهات وصور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، يقوم من خلالها باستعمال العنف أثناء تفريق تجمهر للأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين “المتعاقدين”.

وأوضح بلاغ لولاية الجهة، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن التحقيق سيعمل على كشف ظروف وملابسات الوقائع المشار إليها، مع تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة.

ويأتي إعلان ولاية جهة الرباط فتح تحقيق مع المعني بالأمر والذي ظهر بلباس مدني، بعد موجة غضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بإنزال أقسى العقوبات في حقه.

واعتبر محامون أن ما فعله “عون السلطة” هو انتحال للسلطة واحتجاز تعسفي في حق الأساتذة المعنيين، فيما انتشرت حملة تضامن واسعة مع الأساتذة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم “protect teachers in morocco”.

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، أصيب عدد من الأساتذة “المتعاقدين” و”حاملي الشهادات العليا”، أثناء تدخل أجهزة الأمن وأعوان السلطة لفض احتجاجاتهم بشوارع الرباط، حيث شهدت الشوارع المحيطة بالبرلمان ووزارة التعليم وساحة “باب الأحد” مطاردات بين الجانبين، وسط إنزال أمني مكثف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Driss
    منذ 3 سنوات

    انا لست مع تعنيف الاساتذة او ايا كان. عون سلطة ليس الوحيد الذي عنف الاساتذة(بال(بالفيديو) كذلك هناك رجال شرطة وقياد ورجال القوات المساعدة. فلماذا هذا العون يتجمل وزر كل هؤلاء.لماذا لا يتم التحقيق مع كل من سولت له نفسه تعنيف الاساتذة او اي مواطن اخر كبر شأنه او صغر. فالقانون يجب ان يطبق على الكل بالتساوي وليس على الحلقات الاضعف كما يحدث في غالب الاحيان. : إقرأ المزيد على العمق المغربي : https://al3omk.com/635628.html