اقتصاد

الأسر المغربية أنفقت %37 من ميزانيتها لاقتناء أجهزة منزلية خلال الحجر الصحي

كشفت دراسة أجراها مكتب إبسوس Ipsos لفائدة شركة COSMOS  المتخصصة في الأجهزة المنزلية، أن الأسر المغربية أنفقت 37 في المائة من ميزانياتها من أجل اقتناء التجهيزات المنزلية

وتعد هذه النسبة الأعلى من بين باقي النفقات التي همت عادات الاستهلاك لدى المغاربة خلال فترة الحجر الصحي.

وأوضحت الدراسة التي أجريت عبر الانترنت خلال شهر يناير الماضي، وشملت عينة من 500 أسرة، أن نفقات تناول الطعام في المنزل تأتي في المرتبة الثانية بنسبة 24 في المائة، ثم “الجمال والعناية بالجسم داخل المنزل” بنسبة 17 في المائة، يليها “الترفيه في المنزل” بنسبة 12 في المائة، ثم التنظيف في المنزل” بنسبة 10 في المائة.

ولمواجهة التحديات التي طرحتها فترة الحجر الصحي، اتجهت الأسر المغربية إلى الأجهزة المنزلية مع تركيز أكبر على المعدات المتصلة بشبكة الانترنيت.

وصرح قال 79 من العينة المستجوبة، أنهم شعروا بالحاجة إلى تجهيز منازلهم بشكل أفضل منذ بداية الوباء، وبرروا ذلك بتبسيط المهام اليومية بحسب 57 في المائة من هذه العينة، ثم تعويض نقص الترفيه بسبب الحجر وحظر التجول بحسب 49 في المائة منهم، ثم تسهيل القيام بالأعمال المنزلية وفق 48 في المائة من العينة. في حين صرح 4 من كل خمسة مغاربة أنهم اشتروا على الأقل جهازا إلكترونيا منذ بداية كوفيد.

وبخصوص فئة “العمل من المنزل” تضيف الدراسة ذاتها، أن أعلى 5 مشتريات منزلية تتمثل الهاتف الذكي بحسب 58 في المائة من المستجوبين، وأجهزة الصوت التي تعمل بالبلوتوث وفق 36 في المائة منهم، والكمبيوتر المحمول بحسب 27 في المائة منهم، ثم جهاز التوجيه الروتور- الألياف البصرية وفق 21 في المائة منهم والفابلت (هاتف-تابليت)  حسب تصريح 20 في المائة من المستجوبين.

وفي فئة “تناول الطعام في المنزل” فكانت أعلى 5 مشتريات منزلية هي الخلاط  بحسب 24 في المائة من المستجوبين، والميكروويف وفق 12 فغي المائة منهم، ثم الثلاجة حسب 12 في المائة منهم، والروبوت متعدد الوظائف بحسب 9 في المائة ثم صفيحة للطهي وفق 8 في المائة من المستجوبين.

أما في فئة “الجمال والعناية بالجسم داخل المنزل” ، فكانت أفضل 5 مشتريات منزلية، آلة قص الشعر حسب 23 في المائة من المستجوبين، والآلة الكهربائية لحلاقة الدقن وفق 19 في المائة، وماكينة حلاقة كهربائية بنسبة 17 في المائة، وأداة فرد الشعر بمعدل 15 في المائة ، ثم المجفف  وفق 10 في المائة من المستجوبين.

وفي فئة “الترفيه في المنزل” فأهم 5 مشتريات منزلية هي التلفاز الذكي حسب 35 في المائة من المستجوبين، والبلاي ستايشن بمعدل 9 في المائة، والتلفاز بمعدل 8 في المائة.

أما في فئة “التنظيف في المنزل” كانت أعلى 5 مشتريات للمغاربة تشمل سخان المياه بحسب 17 في المائة، وغسالة الملابس وفق 15 في المائة، وغسالة الصحون وفق 13 في المائة، والمكنسة الكهربائية  حسب 12 في المائة والمكواة وفق 7  في المائة.

وركزت استثمارات الأسر المغربية على المعدات الذكية مما يؤكد هجرة الأسر، بحسب الدراسة ذاتها، إلى “المنزل المتصل” و”الحياة الذكية”، حيث صرح 96 في المائة من المشاركين أنهم استخدموا بالفعل معدات ذكية.

وأعلن نصف الأشخاص الذين تم استجوابهم، أنهم قاموا بزيادة سرعة اتصالهم بالإنترنت، وذلك كنتيجة مباشرة لرقمنة الأسرة المغربية.

وأشارت الدراسة، إلى أن “الحياة الذكية” والعمل عن بعد والتعليم المنزلي، عملا على تغيير توزيع الفضاءات داخل البيوت المغربية، فإذا كان الصالون قد حافظ على مكانته كأحسن فضاء تقضي فيه الأسرة وقتًا أطول وفقا لـ 50 في المائة من المستجوبين، أصبحت غرفة النوم ثاني أكثر الأماكن استخداما بالنسبة لـ 44 في المائة منهم، فيما يفضل 33 في المائة غرفة الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *