سياسة

أمكراز يقترح 6 إجراءات لتشجيع مشاركة النساء في سوق الشغل

وزير الشغل

اقترح وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز، الثلاثاء، اعتماد ستة إجراءات للحد من ضعف مشاركة النساء بسوق الشغل في المغرب.

وتتمثل الإجراءات بحسب أمكراز في؛ تطوير خدمات رعاية الأطفال، وتحسين ظروف العمل والتنقل إلى أماكن العمل، وتحقيق المساواة في الآجر ودراسة مدى إمكانية اعتماد سياسة أجرية تعتمد التمييز الإيجابي لصالح المرأة.

ومن بين الإجراءات أيضا، توفير برامج التكوين والتدريب من أجل تحسين قابلية تشغيل النساء، وتسهيل الحصول على المعلومة فيما يخص فرص الشغل المتاحة، ووضع برامج تحسيسية وسياسات عمومية لفائدة النساء.

وأشار أمكراز، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إلى أن معدل نشاط النساء بالمغرب بلغ في 2020 19,9% مقابل 70,4% لدى الرجال، لتبقى بذلك ثمان نساء من بين كل عشر خارج سوق الشغل.

وأوضح أن ضعف معدل الشغل لدى النساء بلغ 16.7 بالمائة مقارنة مع نظيره لدى الرجال (62,9%)، مشيرا إلى ارتفاع معدلات البطالة بين النساء مقارنة مع الرجال (%16,2 مقابل %10,7) .

وأكد أمكراز أن نسبة الشغل غير المؤدى عنه مرتفة لدى النساء، خصوصا بالعالم القروي، حيث بلغت 35 في المائة.

وتابع المسؤول الحكومي أن نصف النساء خارج سوق العمل يُرجعن سبب عدم ولوجهن لسوق العمل لضرورة رعاية الأطفال أو البيت ولا تختلف هذه النسبة كثيرا بين الوسط الحضري و القروي.

وأضاف أن ما يقارب واحدة من كل خمس نساء غير نشيطات يفضلن عدم العمل، في حين أن 8% منهن يشكل رفض الزوج السبب الرئيسي الذي يمنعهن من ولوج سوق العمل.

وأشار إلى أن نسبة النساء خارج سوق العمل لأسباب تتعلق بضرورة رعاية الأطفال انتقلت من من 59,7% بالنسبة للنساء بدون شهادة إلى 42,9% بالنسبة للواتي تتوفرن على شهادة مستوى متوسط وإلى 31,4 % بالنسبة للحاصلات على شهادة من مستوى عال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *