أدب وفنون

مسلسل عن “طارق بن زياد” يثير جدلا حول أصوله بين مغاربة وجزائريين

طارق بن زياد

أثار المسلسل العربي “فتح الأندلس” الذي يجري تصويره حاليا بين لبنان وتركيا من أجل عرضه خلال شهر رمضان القادم جدلا واسعا بين نشطاء مغاربة وجزائريين بسبب اختلافهم حول نسب فاتح الأندلس طارق بن زياد.

واتهم العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجزائرين قناة ‘إم بي سي” التي ستعرض العمل ومخرجه الكويتي محمد العنزي بـ”تعمد تجاهل نسب أصول القائد طارق بن زياد للجزائر ومحاولة سرقة تاريخهم وتقديم معلومات مغلوطة للأجيال القادمة” حسب تعبيرهم.

كما طالب الجزائريون، في هاشتاغ دشنوه بعنوان “طارق بن زياد جزائري”، وزيرة الثقافة في بلادهم بالتدخل في الموضوع و”حماية تاريخهم من التحريف والتشويه من قبل أيادي خارجية”.

من جهتهم رد نشطاء المغاربة، من خلال هاشتاغ “طارق بن زياد مغربي”، على الجزائريين مستشهدين بوثائق تعود لأحد المقرارت الدراسية بالجزائر عام 1987 والتي تعترف بشكل صريح بمغربية فاتح الأندلس، داعين جيرانهم للكف عما وصفوه بـ”التعدي على تاريخهم وسرقة تراثهم”.

الجدل الكبير الذي فجره العمل التاريخي دفع مخرجه للخروج عن صمته حيث اعتبر أن “التشويه المتعمد لمسلسل فاتح الأندلس من قبل البعض قبل الإطلاع على محتواه كذب وافتراء”.

وقال محمد العنزي في تغريدة عبر حسابه على تويتر، “إن محاولات البعض تحجيم قادة إسلاميين مثل طارق بن زياد بأقاليم حددها لنا إتفاق سايس بيكو لن تفيد، إن طارق وغيره من قادتنا إرث لأمة المليار ونصف المليار مسلم لا دولة معينة أو إقليم”.

وطمأن المخرج الكويتي الجمهور المغربي في سلسلة تغريدات له حول العمل قائلا: “أهلي وأحبابي بالمغرب جلست في هذا البلد الجميل ثلاث سنوات عاشرت أهله الطيبين، كرمكم وجودكم وحسن تعاملكم لا ينسى، لن أقبل أن تمس شعره من تاريخكم الزاهر وثقوا أن العمل لن يظلمكم تابعونا وسترون ما يسركم”.

كما وجه العنزي رسالة للجزائريين يعدهم فيها بإنتاجه مستقبلا لأعمال عن قادتهم التاريخيين قائلا: “الجزائر أهلي وأحبابي بلد المليون ونصف شهيد سيأتي يوم ننتج أعمال ضخمة لأبطالهم العظماء الذين أثروا تاريخ الأمة الإسلامية”.

بدوره طمأن الفنان هشام بهلول الذي يشارك في بطولة مسلسل “فتح الأندلس” من خلال تجسيده لدور شداد صديق طارق بن زياد وقائد جيوشه الجمهور المغربي في تدوينة عبر حسابه على “انستغرام”.

وقال بهلول: “لكل من يتهم مسلسلنا فتح الأندلس بتجريد البطل طارق بن زياد من جنسيته المغربية ونسبها لدولة أخرى، فقد أخطأ بتسرعه في إصدار حكمه”.

وأضاف: “كممثل في المسلسل أطمن كل الغيورين على تراثنا بأن كل طاقم العمل وعلى رأسهم المخرج محمد العنزي، مؤمنون 100/100 بأن فاتح الأندلس أمازيغي مغربي، وهناك كلمات أمازيغية ينطقها البطل طارق بن زياد، كما أن هناك إشارات في بعض الحلقات إلى المغرب الأرض التي ينتمي إليها وولد عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • جمال الكتاني
    منذ 3 سنوات

    الطغمة الحاكمة توهم شعبها ان لها جذور في التاريخ فما فتئت ان خصصت ميزانية كبير للبرامج التعليمية حصص مبنية على مغالطات لا اساس لها من الصحة فنسبت الكسكس والقفطان وكل الشخصيات الاسلامية والتاريخية للجزائر ونسيت ان التاريخ الجزائري كله معدود في سنوات لا اكثر ليس اكثر فاين الجزائر من ذالك ؟ اين هي حضارتهم وماثرهم كل ما هناك من الاثار الموجودة شاهدة هي اما رومانية او اورمية او فرنسية والواقع معروف المغرب هو الامبراطورية التى كانت تسيطر حتى السودان وهذه هي عقدتهم وينغص قلوبهم فعندما تحكي مع اي جزائري وهم تحفظون على ظهر قلبهم اول مايستلم عنه :هل القفطان مغربي ان جزائري ؟والكسكس؟وحمو رابي ؟فيكون جوابي دائما لتفادي النقاشات الفارغة نعم نعم